icon
التغطية الحية

فيصل المقداد يناقش مع سيرغي لافروف عمل اللجنة الدستورية السورية في موسكو

2022.02.21 | 13:43 دمشق

79fb9646-de26-465d-a144-cf4eb48f1f57.jpg
وزير الخارجية في حكومة النظام السوري فيصل المقداد، ونظيره الروسي سيرغي لافروف (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

يجري وزير الخارجية في حكومة النظام السوري فيصل المقداد، اليوم الإثنين، محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، حول اللجنة الدستورية السورية، وذلك خلال زيارة رسمية لوفد من النظام إلى موسكو.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، "إن الطرفين سيراجعان بالتفصيل الوضع في سوريا، مع التركيز على آفاق تعزيز تسوية سياسية شاملة في البلاد".

وأشارت وكالة تاس الروسية إلى أن النقاش بين لافروف والمقداد سيدور حول عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف. استناداً إلى معطيات الجولة السادسة في تشرين الأول الماضي، والتي فشلت في تحقيق أي نتائج ملموسة بسبب استمرار الخلافات الرئيسية وانعدام الثقة".
ويجري لافروف، بعد يوم من الاجتماع مع فيصل المقداد، محادثات مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص لسوريا غير بيدرسن لمناقشة التقدم في اللجنة الدستورية السورية، بحسب ما أوردته وكالة "تاس".

وكان بيدرسن أعلن خلال لقاء جمعه مع فيصل المقداد بالعاصمة السورية دمشق في الـ 16 من شباط الجاري، عن "تفاؤله" بشأن الجولة المقبلة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية.

وفي مؤتمر صحفي عقده في العاصمة دمشق، قال بيدرسن: "كان لدينا لقاء عميق مع المقداد، ناقشنا خلاله كل الجوانب المتعلقة بالأزمة السورية"، مضيفاً أنه ناقش أيضاً "مسار اللجنة الدستورية والحاجة لإحراز تقدم فيه". وأضاف: "ناقشنا طبيعة مهمتي، وتطبيق القرار 2254، وأكدنا على أن الحكومة السورية ما تزال ملتزمة بتطبيق هذا القرار".

يشار إلى أن وزارة الخارجية الروسية أعلنت عن عقد لقاءات مع وزير خارجية النظام في سوريا فيصل المقداد والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن في العاصمة موسكو خلال الأيام القادمة.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، تصريحاته للصحفيين: "نضع في اعتبارنا إجراء اتصالات ومحادثات في موسكو، بما في ذلك مع  المقداد، ثم مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا بيدرسن".