icon
التغطية الحية

فيدان: تصاعد التوترات في لبنان سينعكس سلباً على سوريا

2024.07.02 | 11:08 دمشق

فيدان: تصاعد التوترات في لبنان سينعكس سلباً على سوريا
وزير الخارجية التركي هاكان فيدان - الأناضول
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حذر وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، من مخاطر انتشار الصراع في غزة إلى دول الإقليم، ومن التأثير السلبي للتوترات في لبنان على سوريا، وذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني المكلف علي باقري كني.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر دبلوماسية، أنّ فيدان وباقري كني بحثا آخر الأوضاع في قطاع غزة، ومخاطر انتشار الصراع إلى المستوى الإقليمي.

كذلك تبادل الجانبان الآراء حول مكافحة الإرهاب والقضايا الثنائية في مجالات الاقتصاد والنقل، وبحسب المصادر فإن فيدان أكّد على أنّ تصاعد التوتر في لبنان ستكون له انعكاسات سلبية على سوريا والعراق.

ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة، في السابع من تشرين الأول 2023، تشهد الحدود الجنوبية للبنان مواجهات يومية بين الجيش الإسرائيلي و"حزب الله"، حيث يقول الأخير إن الهدف منها هو تخفيف الضغط عن القطاع.

وتهدد إسرائيل باجتياح جنوبي لبنان رداً على إطلاق "حزب الله" صواريخ من المنطقة نحو الأراضي المحتلة، في حين يتوعد "الحزب" وإيران بردة فعل قوية في حال صعد الجيش الإسرائيلي.

فيدان يحذر من تصعيد محتمل في سوريا

في العاشر من شهر حزيران الفائت، حذّر فيدان خلال اجتماع لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا من تصاعد التوترات في سوريا، مشيراً إلى أنها منطقة أخرى محفوفة بالمخاطر تظهر ميلاً للتصعيد.

ووقتئذ، شدّد على ضرورة توحيد مواقف جميع الأطراف المعنية بسوريا والعمل ضمن تنسيق أوسع، مشيراً إلى أن العراق يعتبر مثالاً جيداً على كيفية أن التعاون الإقليمي يمكن أن يؤدي إلى نتائج هائلة.

وأضاف فيدان، أنّ "العراق، جارتنا المشتركة والتي تعتبر بوابة تركيا إلى منطقة الخليج، يتجاوز ببطء المشكلات التي تسببت بها الصراعات وعدم الاستقرار الطويل الأمد. العراق هو مثال جيد على كيفية أن التعاون الإقليمي يمكن أن يؤدي إلى نتائج هائلة".