icon
التغطية الحية

فيدان: تركيا قررت الانضمام للدعوى المقامة ضد إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية

2024.05.01 | 18:28 دمشق

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان (الأناضول)
وزير الخارجية التركي هاكان فيدان (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان عن قرار تركيا الانضمام إلى الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة خارجية إندونيسيا، ريتنو مارسودي، في العاصمة التركية أنقرة.

وأوضح فيدان خلال المؤتمر: "قررنا كتركيا الانضمام إلى الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية. نأمل أن يتقدم الإجراء أمام محكمة العدل الدولية بالاتجاه الصحيح مع هذه الخطوات".

وأكد فيدان على وقوف بلاده إلى جانب الشعب الفلسطيني، وأضاف: "سنستمر في العمل على ما يمكن أن نفعله أكثر مع جميع الدول الصديقة والحليفة، وعلى كيفية المشاركة في الدعوى. عندما يكتمل النص القانوني لعملنا، سنقدم طلبنا الرسمي إلى محكمة العدل الدولية لتحويل هذا القرار السياسي إلى واقع".

"الإنسانية تخضع لاختبار في غزة"

وشدد فيدان على ضرورة اتخاذ إجراءات إلزامية ضد إسرائيل: "إجراءات إلزامية ضد إسرائيل أمر لا مفر منه. نحن أمام خيار؛ إما أن نكون إلى جانب القانون أو سندفع جميعاً ثمن الظلم الذي يؤدي إلى عواقب. الدماء التي تسيل في غزة ليست دماء الفلسطينيين فقط. الإنسانية تخضع لاختبار في غزة".

وأشار إلى تقاعس المجتمع الدولي: "في القرن الحادي والعشرين، بينما تحدث وفيات بسبب الجوع في غزة وتظهر المقابر الجماعية في المنطقة، ماذا ينتظر المجتمع الدولي؟ يجب أن تظهر الردود القوية الآن".

ورفعت جنوب إفريقيا دعوى ضد إسرائيل في الأشهر الماضية بتهمة استهداف المدنيين في فلسطين، ورفضت محكمة العدل الدولية طلب إسرائيل بإسقاط الدعوى المتهمة بالإبادة الجماعية في غزة.

لم تدعُ المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقراً لها إلى وقف إطلاق النار، بل طالبت تل أبيب بوقف القتل في غزة وحكمت بأن الاتهامات ضد إسرائيل 'معقولة المستوى'.