icon
التغطية الحية

لمناقشة التطورات في غزة.. داود أوغلو يلتقي هنية ومشعل في إسطنبول

2024.05.01 | 18:41 دمشق

من اليمين خالد مشعل - أحمد داود أوغلو - إسماعيل هنية (X)
من اليمين خالد مشعل - أحمد داود أوغلو - إسماعيل هنية (X)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

التقى زعيم حزب المستقبل، أحمد داود أوغلو، يوم أمس الثلاثاء برئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، ورئيس الحركة خالد مشعل في مدينة إسطنبول حيث ناقشوا الهجمات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية والوضع الراهن في غزة.

وركز داود أوغلو وهنية ومشعل خلال الاجتماع على الخطوات الضرورية لإيصال المساعدات اللازمة إلى قطاع غزة وتحقيق وقف إطلاق النار.

وصرح داود أوغلو عبر تغريدة على موقع (X) أن اللقاء كان مع هنية ومشعل كان بهدف تجديد الذكريات: "التقيت بالأخوين العزيزين إسماعيل هنية وخالد مشعل لتقييم الوضع الأخير في غزة. من ناحية، كان لقاءً لتجديد الذكريات". 

وأضاف: "شعرنا بحزن عميق، حيث فقد معظم أفراد الوفد الفلسطيني الحاضر في القاعة على الأقل شخصاً واحداً من أقربائهم في هذه الإبادة الجماعية. قدمت لهم تعازيّ".

"دعمنا سيستمر"

وأشار داود أوغلو في التغريدة إلى أنه تلقى معلومات فيما يخص الوضع الفعلي على الأرض وآخر التطورات في مفاوضات وقف إطلاق النار.

وأكد داود أوغلو أنه "استنادًا إلى تجاربنا المشتركة في مفاوضات وقف إطلاق النار التي أجريناها خلال حروب 2009، 2012 و2014، ناقشنا الخطوات التي يجب اتخاذها".

وأضاف: "كما قدمت لهم معلومات مفصلة حول 'مبادرة الضمير العالمي' التي نقوم بها منذ بداية الأزمة ومبادرة التضامن الدولية التي اقترحتها لقادة العالم، بما في ذلك الرئيس، في سياق يوم النكبة 15 أيار".

وأوضح أنه قيم مع الوفد الفلسطيني الاحتجاجات التي انتشرت من الحرم الجامعي الأميركي إلى العالم، مشدداً على أن "دعمنا المتواصل لنضال الأخوة في غزة من أجل الكرامة الإنسانية سيستمر حتى تنتهي الإبادة الجماعية".

ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي

ارتفعت حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة، منذ 7 تشرين الأول 2023، إلى 34 ألفاً و535 قتيلاً، و77 ألفاً و704 جرحى.

وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إنّ الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 5 مجازر ضد المدنيين في القطاع خلال الساعات الـ24 الماضية، وصل منها إلى المستشفيات 47 قتيلاً و61 مصاباً.

كما أشارت الوزارة في تقريرها الإحصائي اليومي، إلى وجود عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لعدم قدرة طواقم الإسعاف والدفاع المدني على الوصول إليهم.