icon
التغطية الحية

30 غارة إسرائيلية "عنيفة جداً" تهزّ ضاحية بيروت الجنوبية | فيديو

2024.10.06 | 07:23 دمشق

67567
قصف إسرائيلي على الضاحية الجنوبية (06/10/2024)- الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • شنّ الطيران الإسرائيلي 30 غارة "عنيفة" على ضاحية بيروت الجنوبية ليلة السبت، ما تسبب في تحوّل المنطقة إلى كتلة من اللهب.
  • تصاعدت أعمدة الدخان وكرات اللهب لأكثر من 40 دقيقة بعد القصف، حيث سُمع دوي الانفجارات عبر جنوب بيروت.
  • تسببت الغارات في حالة من الذعر بين السكان، مما دفع العديد منهم لمغادرة منطقة صبرا على الأقدام وعبر دراجات نارية.

تحوّلت ضاحية بيروت الجنوبية إلى كتلة من اللهب، ليلة السبت- الأحد، من جراء شنّ الطيران الإسرائيلي غارات "عنيفة"، سبقها تحذير لجيش الاحتلال بإخلاء بعض أحياء الضاحية.

وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، بأن "الضاحية الجنوبية لبيروت شهدت أعنف ليلة" منذ بدء حملة القصف الإسرائيلي، مشيرة إلى أنها "استهدفت بأكثر من 30 غارة سمعت أصداؤها في بيروت".

وذكرت أن "سحب الدخان الأسود غطت أرجاء الضاحية كافة". وأوضحت الوكالة أن الغارات استهدفت "محطة وقود على طريق المطار ومبنى في الغبيري ومنطقة الصفير وبرج البراجنة وصحراء الشويفات وحي الأميركان ومحيط المريجة والليلكي وحارة حريك".

وأظهرت صور التقطها مراسلو وكالة فرانس برس كرات ضخمة من اللهب ترتفع من الموقع المستهدف مع تصاعد سحب دخان كثيف. وأفاد أحد المراسلين بأنّ كرات اللهب ظلت تتصاعد أكثر من 40 دقيقة بعد القصف.

وفي منطقة صبرا القريبة من الضاحية الجنوبية لبيروت، شوهد عشرات الأشخاص المذعورين يسارعون الخطى في الشوارع، بعضهم يحمل حقائب، وهم يغادرون المنطقة على الأقدام أو على متن دراجات نارية مع تواصل الانفجارات في الخلفية.

استهداف قرى الجنوب اللبناني

كذلك، أفادت الوكالة الوطنية للأنباء عن غارات إسرائيلية استهدفت خلال الليل قرى في جنوب لبنان. وذكرت أن قصفاً مدفعياً إسرائيليا استهدف بعض قرى الجنوب مؤكدة أن "مدفعية العدو لم تتوقف عن قصف كفركلا وأطراف برج الملوك والخيام".

ومنذ الـ23 من أيلول/، تشن إسرائيل حملة قصف متواصلة على مناطق واسعة من لبنان تقول إنّه يستهدف بنى تحتية ومنشآت تابعة لـ "حزب الله" اللبناني. ومنذ ذلك الحين، قتل أكثر من 1100 شخص في أرجاء البلاد، بحسب البيانات الحكومية اللبنانية.

الذعر يسود مستشفيات لبنان

وبينما يزداد التصعيد الإسرائيلي على جنوب لبنان، تتعقد مهمة القائمين على إسعاف المصابين والجرحى، خصوصا وأن الغارات طالت محيط بعض المستشفيات.

وسط هذا المشهد، أعلنت أربعة مستشفيات على الأقل في لبنان تعليق خدماتها على وقع غارات إسرائيلية كثيفة في محيطها.

وأفادت إدارة مستشفى سانت تريز الخاص عند تخوم الضاحية الجنوبية لبيروت بـ"وقف الخدمات الاستشفائية" بعد وقوع "أضرار جسيمة" في المبنى والمعدات "إثر استهداف الطيران الإسرائيلي.. بغارات عنيفة" مبنى المستشفى "وكافة المعدات والتجهيزات الطبية".

وقالت إن المستشفى "بات يتطلب عملية تأهيل شامل لمختلف أجزائه" وفق ما نقلت فرانس برس.

وأفاد مسؤولون لبنانيون لوكالة رويترز، بأن الهجمات الإسرائيلية أودت بحياة مئات المدنيين اللبنانيين، ومنهم مسعفون، وأجبر أكثر من 1.2 مليون يمثلون نحو ربع السكان على النزوح.