icon
التغطية الحية

عون لبيدرسن: بإمكان السوريين العودة لبلادهم بدل اتكالهم على المساعدات

2021.12.13 | 14:46 دمشق

fgez7qbwuaiia5v.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس اللبناني ميشال عون خلال لقائه المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن إنه "بإمكان اللاجئين السوريين في لبنان العودة إلى بلادهم بدلاً من الاتكال على المساعدات".

وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان اليوم الإثنين إن "عون أبلغ بيدرسن خلال استقباله في قصر بعبدا بالعاصمة بيروت، أن على المجتمع الدولي تحمل مسؤوليته في تسهيل عودة النازحين السوريين في لبنان الى بلادهم".

وزعم عون بحسب البيان أن "معظم المناطق السورية أصبحت آمنة"، مضيفاً: "بإمكان هؤلاء النازحين العودة إلى أراضيهم ومنازلهم، والعيش فيها بدلاً من الاتكال على المساعدات التي تصلهم من المنظمات الدولية".

وذكر البيان أن "عون عرض لبيدرسن الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يعيشها اللبنانيون"، معتبراً أن "النزوح السوري في لبنان أصبح عبئاً أضيف إلى هذه الصعوبات".

وأضاف أن "عون نوّه بالجهود التي يبذلها بيدرسن في سبيل تحقيق تقدم بمسار الحل السياسي للأزمة السورية، ومنها العمل على صوغ دستور جديد بالتوافق مع الأطراف المعنية، وذلك لما فيه مصلحة سوريا وشعبها ودول المنطقة وفي مقدمتها لبنان".

وفي كلمة مسجلة له أمام الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول الفائت اعتبر عون، أن "النزوح السوري تسبب بنتائج كارثية على لبنان، محملاً اللاجئين السوريين مسؤولية الأزمات التي تعاني منها بلاده"، مشيراً إلى أن "حصول اللاجئين على المساعدات في لبنان يشجعهم على البقاء".

وتأتي زيارة بيدرسن إلى لبنان، عقب اجتماعه مع وزير خارجية النظام فيصل المقداد في دمشق أمس الأحد، وأعلن بيدرسن في بيان أنه أجرى مع مسؤولي النظام مباحثات مهمة استمرت لأكثر من ساعتين".

وأضاف بيدرسن "تطرقنا إلى عدة تفاصيل وإلى التحديات التي تواجه سوريا والوضع العسكري والاقتصادي والإنساني وبكل تأكيد ناقشنا المسار السياسي المرتبط بهم. واليوم يمكن القول إن هناك فرصاً لإعادة إطلاق المسار السياسي".

يذكر أن بيدرسن حمّل نظام الأسد مسؤولية فشل الجولة السادسة من اللجنة الدستورية، مشيراً إلى أنَّ رفض النظام التفاوض بشأن تعديلات على مسوَّدات طرحها هو، سبب رئيسي لفشل المحادثات التي انتهت من دون إحراز أي تقدّم وكانت "مخيّبة للآمال".