icon
التغطية الحية

على متنها 156 حاجاً.. وصول أول دفعة من الحجاج السوريين إلى مطار دمشق

2024.06.22 | 22:02 دمشق

آخر تحديث: 22.06.2024 | 22:02 دمشق

على متنها 156 حاجاً.. وصول أول دفعة من الحجاج السوريين إلى مطار دمشق
جانب من وصول الحجاج السوريين إلى مطار دمشق - إكس
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وصلت إلى مطار دمشق أول دفعة من الحجاج السوريين القادمين من السعودية، فجر اليوم السبت، قادمين من مطار المدينة المنورة بعد أدائهم فريضة الحج.

وقال المدير العام للطيران المدني في حكومة النظام السوري، باسم منصور، إن الرحلة الأولى للحجاج السوريين العائدين جرت بطائرة إيرباص 320، وكان على متنها نحو 156 حاجاً.

وأوضح منصور أن "العمل ضمن المطار كان منظماً لتسهيل الإجراءات من لحظة وصول الحجاج إلى صالة الاستقبال وانتهاء بالخروج من المطار"، وفقاً لما نقلت صحيفة "الثورة" الناطقة باسم النظام السوري.

وأكد منصور استعداد "الفعاليات العاملة في المطار لتقديم الخدمات للحجاج العائدين"، مشيراً إلى أنه تم تخصيص الموقف العام لوقوف الحافلات منعاً للازدحام.

آخر موعد لعودة السوريين من الحج

أوضح المدير العام لـ"مؤسسة الخطوط الجوية السورية"، حاتم كباس، أنه عند الذهاب للحج تم نقل نحو 10 آلاف و900 شخص، مضيفاً أن عملية إعادة الحجاج مستمرة حتى السادس من شهر تموز المقبل.

وبحسب كباس فإن المؤسسة تنسق مع السلطات السعودية لحجز مواعيد ضمن هذه المدة لتفادي حصول تأخير لأي مجموعة من الحجاج، وتخفيف العبء والتكاليف عنهم.

وأكد أن الرحلة الأولى من مطار المدينة المنورة "كانت ميسرة وتمت متابعتها عن طريق وكيل المؤسسة في المدينة"، مضيفاً أنه سيتم للمرة الأولى نقل جميع الحجاج العائدين، من مطار المدينة المنورة بعد أن كانت العودة تتم من مطار جدة لتوفير عبء الانتقال من المدينة المنورة إلى جدة براً.

وزعم أن المؤسسة اتخذت جميع الإجراءات التي يمكنها أن تيسر إقامة الحجاج في السعودية ونقلهم، وأنجزت عقداً لتقديم الخدمات في المدينة، وعقداً آخر اسمه "مسافر بلا حقيبة" تقوم من خلاله شركة بنقل حقائب الحجاج من الفندق إلى المطار، ويستلمها الحاج ويقوم الموظفون بنقلها إلى الطائرة.

ملف الحج السوري

سلمت السلطات السعودية ملف الحج السوري هذا العام إلى المعارضة والنظام السوري بنسبة بلغت 23% لـ"الهيئة السورية للحج والعمرة" التابعة للائتلاف والتي تقدم خدماتها للسوريين في الشمال وتركيا وقطر وأربيل، و77% لـ"وزارة الأوقاف" في حكومة النظام.

ونجحت "الهيئة السورية للحج والعمرة" التابعة للائتلاف في تحصيل جزء من الملف، حيث وقّعت اتفاقاً مع السعودية لتسلّم إدارة ملف الحج للسوريين في شمال غربي سوريا وتركيا وقطر وأربيل.

الجدير بالذكر أن "الهيئة السورية للحج والعمرة" أسست في أيار عام 2013، ومنذ ذلك الوقت وحتى موسم 2023 تولت إدارة ملف سوريا، حيث مكنت آلاف السوريين من تأدية فريضة الحج عبر مكاتبها المنتشرة في الداخل ودول الجوار.