icon
التغطية الحية

عقب اغتيال هنية.. بلينكن: الشرق الأوسط يتجه نحو مزيد من الصراع

2024.08.01 | 15:59 دمشق

 بلينكن: الشرق الأوسط يتجه نحو مزيد من الصراع
وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • حذر وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن، من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط ودعا لتجنب التصعيد.
  • بلينكن دعا لوقف إطلاق النار في غزة لـ"كسر دائرة العنف" وحث الأطراف على اتخاذ "الخيارات الصحيحة".
  • شدد بلينكن على أهمية الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق ووقف تأخيرها.

قال وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن، إن الشرق الأوسط يتجه نحو مزيد من الصراع، داعياً جميع الأطراف إلى تجنب اتخاذ إجراءات تصعيدية.

وجاءت تصريحات بلينكن عقب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إسماعيل هنية، في طهران يوم الأربعاء، في عملية لم تعلن إسرائيل رسمياً عن مسؤوليتها.

ونقلت شبكة (CNN) الأميركية عن بلينكن تحذيره من أن المنطقة تتجه نحو مزيد من الصراع، مشدداً على ضرورة تجنب التصعيد، وذلك في ظل المخاوف من تصاعد الأحداث عقب اغتيال إسماعيل هنية في طهران. 

وأكد بلينكن على أهمية وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشيراً إلى أن ذلك يعد خطوة ضرورية لـ"كسر دائرة العنف". كما دعا جميع الأطراف إلى اتخاذ "الخيارات الصحيحة" في الأيام المقبلة.

وأضاف بلينكن: "تحدثت مع زملائي في مختلف أنحاء المنطقة، وكلهم يركزون على التوصل إلى وقف لإطلاق النار. جميع الأطراف بحاجة إلى إيجاد أسباب للتوصل إلى اتفاق، وليس البحث عن مبررات لتأخيره".

اغتيال إسماعيل هنية في طهران

يوم الأربعاء، نعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، قائلة إن هنية قتل إثر غارة إسرائيلية استهدفت مقر إقامته في طهران.

وجاء اغتيال هنية بعد ساعات على اغتيال القيادي الكبير في حزب الله فؤاد شكر (الحاج محسن) في العاصمة اللبنانية بيروت، والذي يعد القائد العسكري الأعلى للحزب التابع لإيران في لبنان.

وشاركت حشود ضخمة في مراسم تشييع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية صباح الخميس في طهران وسط دعوات إلى الانتقام، غداة اغتياله في إيران بغارة نسبت إلى إسرائيل.