icon
التغطية الحية

وزير الدفاع الأميركي: لا نتوقع تصعيداً كبيراً ضد قواتنا في سوريا والعراق

2024.08.01 | 13:33 دمشق

أوستن اعتبر أن التوترات في الشرق الأوسط مترابطة وأن الولايات المتحدة ستعمل لمنع تحولها إلى صراع أوسع
أوستن اعتبر أن التوترات في الشرق الأوسط مترابطة وأن الولايات المتحدة ستعمل لمنع تحولها إلى صراع أوسع
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، لا يتوقع تصعيداً كبيراً ضد القوات الأميركية في العراق وسوريا.
  • أوستن يؤكد أن التوترات في الشرق الأوسط مترابطة، وأن الولايات المتحدة ستعمل لمنع تحولها إلى صراع أوسع.

قال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، أمس الأربعاء، إنه لا يتوقع حالياً أن تُكثف الميليشيات المدعومة من إيران هجماتها ضد القوات الأميركية في العراق وسوريا كما فعلت في الماضي، رغم تصاعد التوتر في الشرق الأوسط.

وخلال إجابته عن سؤال حول علاقة الهجمات على القوات الأميركية في العراق وسوريا بالتوترات المتزايدة بين إسرائيل وحزب الله، قال أوستن "أعتقد أن الأمر كله مرتبط ببعضه"، مضيفاً أن بلاده "ستفعل كل ما في وسعها للتأكد من أننا نمنع الأمور من التحول إلى صراع أوسع في جميع أنحاء المنطقة".

وأضاف "لا أرى عودة إلى ما كنا عليه قبل بضعة أشهر، واتخذنا بعض التدابير لحماية أنفسنا، عندما أسقطنا بعض الطائرات بدون طيار في العراق، لدينا الحق في القيام بذلك، وسنستمر في القيام بذلك من أجل حماية قواتنا".

وجاءت هذه التصريحات مع تصاعد التوتر في المنطقة، وتزايد المخاوف من اندلاع حرب إقليمية شاملة، عقب مقتل القيادي البارز في حزب الله، فؤاد شكر، في ضربة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت، واغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران.

وذلك بالتزامن مع تنفيذ الولايات المتحدة، مساء الثلاثاء، ضربات جوية على مواقع لقوات الحشد الشعبي في محافظة بابل بالعراق، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من عناصر الحشد، بحسب مصادر عراقية.

انفجار في قاعدة عسكرية تستخدمها قوات الحشد الشعبي جنوبي بغداد (مواقع التواصل)
انفجار في قاعدة عسكرية لقوات الحشد الشعبي جنوبي بغداد (مواقع التواصل)

من جهة أخرى، تعتبر الغارة الأميركية هي الأولى من نوعها منذ شباط / فبراير الماضي، حين نفذ حينها الجيش الأميركي غارات جوية على 7 منشآت عسكرية تضمنت أكثر من 85 هدفاً في العراق وسوريا، مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني والميليشيات التابعة له، رداً على الهجمات التي استهدفت قواتها في المنطقة.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية تعرض القوات الأميركية في العراق وسوريا والأردن إلى أكثر من 160 هجوماً من قبل الميليشيات الإيرانية، في الفترة بين تشرين الأول/ أكتوبر وشباط/ فبراير من العام الجاري.

وكان من بين تلك الهجمات، استهداف ما يسمى "المقاومة الإسلامية في العراق" قاعدة "تي 22" الأميركية على الحدود الأردنية السورية في كانون الثاني الماضي، والتي أسفرت عن مقتل 3 جنود أميركيين وإصابة أكثر من 30 آخرين.