icon
التغطية الحية

عسكريون أميركيون يحيون ذكرى مقتل 9 عناصر من "قسد" شمال شرقي سوريا

2024.03.22 | 10:52 دمشق

آخر تحديث: 22.03.2024 | 11:14 دمشق

SRRTTRRTY
جنود أميركيون مع عناصر من قسد (AFP)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

شارك مسؤولون عسكريون أميركيون في شمال شرقي سوريا، في إحياء ذكرى مقتل 9 عناصر تابعين لـ "قوات سوريا الديمقراطية/ قسد" نتيجة تحطم مروحيتين العام الماضي في شمالي العراق.

وتداولت حسابات على منصات التواصل الاجتماعي مقربة من "قوات سوريا الديمقراطية/ قسد"، صوراً وتسجيلات مصورة للفعالية التي أقيمت مساء أمس الخميس في مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة، شمال شرقي سوريا، لإحياء ذكرى مقتل 9 عناصر من "قسد"، وفق ما رصدت وكالة أنباء الأناضول التركية.

وشارك في الفعالية عسكريون أميركيون وقائد "قسد" مظلوم عبدي، ورئيس حزب "الاتحاد الديمقراطي/ PYD" صالح مسلم، بالإضافة إلى العديد من القادة الذين تصنفهم تركيا كتابعين لتنظيم "حزب العمال الكردستاني (PKK) الإرهابي".

وبحسب الصور والمقاطع المنشورة، ظهر العسكريون الأميركيون وهم يحملون أكاليل الزهور "على أرواح القتلى الإرهابيين الذين لقوا مصرعهم في حادث تحطم المروحيتين الذي وقع ليلة الـ15 من آذار 2023 في مدينة دهوك شمالي العراق"، وفق الأناضول.

من جانب آخر، حضر مسؤولون عسكريون أميركيون يرافقهم مظلوم عبدي، الحفل الذي أقيم بمناسبة عيد النوروز في القامشلي، حيث شاركوا قائد "قسد" في إشعال النار خلال الحفل.

مقتل 9 عناصر من "قسد" شمالي العراق

وفي الـ15 من آذار 2023، أعلنت "قسد" عن مقتل عدد من عناصرها في تحطم مروحيتين فوق إقليم كردستان العراق.

وقالت "قسد" في بيانها إن 9 عناصر من وحدات "مكافحة الإرهاب" (YAT)، بينهم قائد الوحدة شرفان كوباني، قتلوا في تحطم مروحيتين كانتا تقلهم إلى مدينة السليمانية جنوبي إقليم كردستان العراق.

وأضاف البيان أن المجموعة كانت في طريقها إلى الإقليم "لتبادل الخبرات الأمنية والعسكرية بما يعزز المستوى القتالي والأمني للوحدات لمواصلة مهامها في مكافحة الإرهاب وحماية سكان مناطق شمالي وشرقي سوريا".

وذكر أن المروحيتين سقطتا مساء الـ15 من آذار بسبب الطقس السيئ في أثناء نقلهما الوحدة إلى مدينة السليمانية، ما أسفر عن مقتل 9 عناصر. ودعا البيان ما سمّاها "الجهات المعنية" في الإقليم إلى التعاون لتسليم جثامين القتلى ونقلها إلى شمال شرقي سوريا، والتعامل معها وفق الأعراف والتقاليد.