icon
التغطية الحية

عراقيون يبيتون في الطرقات قرب الحدود مع سوريا بسبب عراقيل منح "الفيزا" | فيديو

2024.06.15 | 13:59 دمشق

66
صورة أرشيفية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شهدت المنطقة القريبة من أحد المعابر الحدودية بين سوريا والعراق اختناقات مرورية شديدة، وتجمع عدد كبير من العراقيين الراغبين في الدخول إلى سوريا، نتيجة وقوفهم لساعات طويلة في المنطقة، ونوم بعضهم على الطرقات، بسبب تأخر سلطات النظام السوري بمنح التأشيرات اللازمة لهم.

ونشرت صفحات محلية عراقية مقاطع فيديو توثق اكتظاظ عشرات العراقيين قرب الحدود، حيث أظهرت الصور عدة مركبات على الطرقات في ساعات متأخرة من الليل، وازدحاماً شديداً قرب نقطة حدودية لم تشر المصادر إلى موقعها بالتحديد.
 

واشتكى بعض العراقيين من سوء التنظيم والفشل الإداري من قبل حكومة النظام السوري بهذا الخصوص، لافتين إلى غياب الإجراءات الكافية لتسهيل عملية إصدار التأشيرات وتنظيم الحركة عند المعابر.

تخفيض رسوم الفيزا للعراقيين

وسبق أن خفضت وزارة السياحة التابعة للنظام السوري رسوم "فيزا" دخول المواطنين العراقيين إلى الأراضي السورية، عقب ارتفاع أعداد الزائرين.

وقال وزير السياحة محمد رامي مرتيني إن "عدد الزائرين العراقيين ارتفع إلى 44 ألفاً في الشهر الأول من العام 2024".

ولفت القائم بأعمال السفارة العراقية في دمشق ياسين شريف الحجيمي إلى "تخفيض رسوم الفيزا للعراقيين القادمين إلى سوريا لغرض السياحة أو الزيارة الدينية والعلاجية من 80 إلى 50 دولاراً والإقامة لمدة شهر وبالتعليمات نفسها، حيث يتم الحصول عليها من مطار دمشق أو المنافذ البرية"، وفق صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري.

يذكر أن وفوداً دينية إيرانية - عراقية، تجري زيارات بشكل متكرر إلى عدة مناطق في سوريا، لاستطلاع المقامات الدينية والأماكن التي تضم مزارات، حيث زار وفد مشترك العام 2022 مقام "السيدة سكينة" في داريا بريف دمشق الغربي ومحيطه وسط المدينة، للعمل على "ترميمه".