icon
التغطية الحية

عبر باب الهوى.. تحديث جديد بخصوص دخول مرضى الحالات الباردة من سوريا إلى تركيا

2024.08.14 | 17:44 دمشق

عبر باب الهوى.. تحديث جديد بخصوص دخول مرضى الحالات الباردة من سوريا إلى تركيا
دخول مرضى من سوريا إلى تركيا للعلاج - معبر باب الهوى
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تركيا استأنفت دخول مرضى السرطان الجدد من شمال غربي سوريا عبر معبر باب الهوى.
  • السماح بدخول مرضى الجراحات القلبية وأمراض الكبد والأمراض المناعية قريباً.
  • شروط جديدة تفرض دخول ثلاث حالات إسعافية يومياً وفق معايير محددة.
  • حاليًا يُسمح فقط بدخول مرضى السرطان الذين عولجوا سابقًا في تركيا لمتابعة العلاج.
  • دخول الحالات المرضية الجديدة متوقف منذ الأول من تموز بسبب مشكلات تقنية في نظام الضمان الصحي التركي.

طرأ تحديث جديد بخصوص دخول مرضى الحالات الباردة من شمال غربي سوريا إلى تركيا عبر معبر باب الهوى، وفقاً لما أعلنه مكتب التنسيق الطبي في المعبر. 

وقال المكتب في بيان إن الجانب التركي قرر استئناف دخول مرضى السرطان الجدد الذين لم يدخلوا سابقاً للعلاج في تركيا. 

وأشار المكتب إلى أنه بالنسبة لمرضى الجراحات القلبية وأمراض الكبد والأمراض المناعية الأخرى التي لم يعالجوا سابقاً في تركيا، سيتم السماح بدخولهم خلال الفترة القريبة القادمة.

شروط جديدة لدخول المرضى إلى تركيا عبر باب الهوى

أواخر شهر تموز الفائت، أعلنت إدارة معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا عن فرض شروط جديدة لدخول المرضى إلى تركيا، عبر مكتب التنسيق الطبي التابع للمعبر. 

وبحسب الشروط الجديدة، يُسمح يومياً بدخول ثلاث حالات إسعافية، بشرط توفر المعايير الإسعافية حصراً وأن تكون بحاجة إلى العلاج الإسعافي، وذلك ضمن فترة الدوام الرسمي يومياً عدا يومي السبت والأحد. 

أما الحالات الباردة مثل مرضى السرطان والجراحة القلبية وغيرها من الأمراض، فيُسمح حالياً بدخول مرضى السرطان فقط، الذين عُولجوا سابقاً في تركيا ولديهم موعد لمتابعة العلاج (كيماوي، شعاعي، PT scan)، بالإضافة إلى مرضى الجراحة القلبية الذين لديهم موعد رسمي لإجراء الجراحة. بينما الحالات الأخرى التي دخلت سابقاً إلى تركيا لا يقبل الجانب التركي بدخولها حالياً، وفقاً لإدارة المعبر. 

وبخصوص الحالات المرضية الجديدة (الباردة التي لم تدخل سابقاً إلى تركيا) فإن دخولها متوقف منذ الأول من تموز الفائت، حيث يقول الجانب التركي إنه لديه مشكلات تقنية في نظام الضمان الصحي للمرضى أصحاب الوثائق السياحية في تركيا.

يُشار إلى أن منطقة شمال غربي سوريا تعتمد على المشافي التركية في علاج الحالات المرضية التي لا يتوفر علاجها في إدلب وريف حلب، وبشكل خاص مرضى السرطان وبعض العمليات الجراحية.