icon
التغطية الحية

عبر المنافذ الحدودية في حمص.. دخول دفعة جديدة من اللاجئين اللبنانيين إلى سوريا

2024.09.25 | 14:19 دمشق

آخر تحديث: 25.09.2024 | 14:19 دمشق

نزوح اللبنانيين بسبب القصف الإسرائيلي - رويترز
نزوح اللبنانيين بسبب القصف الإسرائيلي - رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • دخلت دفعة جديدة من اللاجئين اللبنانيين إلى سوريا عبر منافذ حمص الحدودية. 
  • بلغ عدد اللبنانيين الذين دخلوا سوريا 5650 شخصاً حتى الآن. 
  • بشار الأسد أصدر توجيهات بتقديم تسهيلات لدخول اللبنانيين الهاربين من القصف الإسرائيلي. 
  • السوريون العالقون عند معبر جديدة يابوس اشتكوا من فرض تصريف 100 دولار عليهم، في حين يسمح بدخول حاملي الجنسيات الأخرى دون قيد.

دخلت دفعة جديدة من اللاجئين اللبنانيين إلى سوريا، اليوم الأربعاء، عبر المنافذ الحدودية في محافظة حمص، وسط حديث عن تقديم النظام تسهيلات لدخولهم. 

وأفاد عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في حمص، بشار العبد الله، بدخول 830 لبنانياً عبر منفذ جوسيه و400 لبناني من معبر مطربا في منطقة القصير بالريف الجنوبي خلال اليومين الماضيين. 

وزعم العبد الله أن حركة العبور عبر المنافذ الحدودية طبيعية وضمن الحركة الاعتيادية، وأن عمليات دخول اللبنانيين والسوريين تتم بكل "سهولة ويسر وفق الأنظمة والقوانين الناظمة لحركة الدخول والخروج"، وفقاً لما نقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام. 

وفي وقت سابق، ذكرت الصحيفة أن قرابة 2000 لبناني دخلوا إلى سوريا منذ صباح يوم أمس الثلاثاء وحتى ساعات الظهيرة، مشيرةً إلى أن عدد اللبنانيين الذين دخلوا سوريا بلغ 5650 شخصاً. 

وأضافت أن "إدارة الهجرة" أوفدت مزيداً من العناصر لتسهيل عملية الدخول من لبنان، وأن محافظ ريف دمشق، أحمد خليل، أجرى زيارة ميدانية إلى الحدود "لتفقد أحوال الوافدين وتوفير كل ما يلزم لتسهيل حركة الدخول". 

بشار الأسد يطالب بتسهيل دخول اللاجئين اللبنانيين إلى سوريا

أعطى رئيس النظام السوري، بشار الأسد، توجيهات بتقديم "كل التسهيلات" لدخول اللبنانيين الهاربين من القصف الإسرائيلي إلى سوريا. 

وقال محافظ ريف دمشق، أحمد خليل، إن الجهات المعنية قدمت كل التسهيلات اللازمة لتيسير دخول القادمين من لبنان والسوريين العائدين إلى البلاد عبر معبر جديدة يابوس، وعدم تأخيرهم على الإطلاق، وذلك "انطلاقاً من توجيهات الأسد". 

كما نقلت وكالة أنباء النظام "سانا" أن الأسد طلب خلال اجتماعه الأول مع الحكومة الجديدة، يوم أمس الثلاثاء، الوقوف مع لبنان في كل المجالات. 

وقال: "شاءت الظروف أن تبدأوا عملكم اليوم في ظل الهجمة الشرسة للصهاينة على أشقائنا في لبنان، ولكن مع الساعات الأولى لعملكم يجب أن يكون العنوان الأساسي كيف يمكن أن نقف مع أشقائنا في لبنان بكل المجالات والقطاعات من دون استثناء أو تردد". 

يشار إلى أن السوريين العالقين عند معبر جديدة يابوس بريف دمشق، اشتكوا من استمرار فرض النظام السوري تصريف 100 دولار على الراغبين بالعودة، في حين يُسمح بدخول حاملي الجنسيات الأخرى دون قيد أو شرط.