icon
التغطية الحية

في اليوم الثاني للتصعيد.. استمرار تدفق اللاجئين اللبنانيين إلى سوريا

2024.09.24 | 16:26 دمشق

آخر تحديث: 24.09.2024 | 18:38 دمشق

في اليوم الثاني للتصعيد.. استمرار تدفق اللاجئين اللبنانيين إلى سوريا
نزوح اللبنانيين من الجنوب - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • يستمر تدفق اللاجئين اللبنانيين إلى سوريا بسبب التصعيد الإسرائيلي في جنوبي وشرقي لبنان.
  • الازدحام الشديد سجل في معابر جديدة يابوس وجوسيه مع تقديم تسهيلات لدخول اللاجئين.
  • نحو 2000 لبناني دخلوا سوريا منذ صباح اليوم، وهناك عدد مماثل بانتظار إجراءات الدخول.
  • العملية العسكرية الإسرائيلية "سهام الشمال" تستهدف حزب الله وشملت 1600 هدف.
  • وزارة الصحة اللبنانية أعلنت ارتفاع حصيلة القتلى إلى 558، بينهم 50 طفلاً و94 امرأة، إضافة إلى 1835 جريحاً.

يستمر تدفق اللاجئين اللبنانيين إلى سوريا على وقع التصعيد الإسرائيلي غير المسبوق في جنوبي وشرقي لبنان، الذي أدى إلى سقوط نحو 3 آلاف قتيل وجريح حتى الآن. 

وتداولت صفحات محلية تسجيلات تظهر الازدحام الشديد قرب معبر جديدة يابوس على الحدود السورية اللبنانية بريف دمشق، بسبب تجمع مئات السيارات القادمة من لبنان إلى سوريا. 

كما أكد موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري وجود حركة عبور كثيفة من لبنان باتجاه الأراضي السورية عبر معبر جوسيه بريف حمص الجنوبي، مضيفاً أنه "يتم تقديم كافة التسهيلات للقادمين لتسريع عملية الدخول". 

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصادر أمنية في النظام السوري أن مئات الأشخاص اجتازوا الحدود من لبنان إلى سوريا على وقع الغارات الإسرائيلية. 

من جانبها، ذكرت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام أن قرابة 2000 لبناني دخلوا إلى سوريا منذ صباح اليوم حتى ساعات الظهيرة، مشيرةً إلى أن هناك عدداً مماثلاً ينتظر إجراءات الدخول. 

وأضافت أن "إدارة الهجرة" أوفدت مزيداً من العناصر لتسهيل عملية الدخول من لبنان، وأن محافظ ريف دمشق أحمد خليل أجرى زيارة ميدانية إلى الحدود "لتفقد أحوال الوافدين وتوفير كل ما يلزم لتسهيل حركة الدخول". 

في سياق متصل، أكدت مصادر محلية وصول عائلات لبنانية إلى منطقة القصير بريف حمص الجنوبي، وإلى مدينة دمشق، ويبرود في ريفها الشمالي. 

التصعيد في لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي يوم أمس الإثنين انطلاق عملية عسكرية ضد حزب الله في لبنان تحت مسمى "سهام الشمال"، التي بدأت بشن أكثر من ألف غارة جوية على مواقع في جنوبي وشرقي البلاد. 

وحتى منتصف الليلة الماضية، قال الجيش الإسرائيلي إنه هاجم 1600 هدف لـ"حزب الله"، من ضمنها مخازن "صواريخ جوالة يصل مداها إلى مئات الكيلومترات، وقذائف صاروخية ثقيلة مزودة برأس حربي يزن نحو ألف كيلوغرام، وقذائف صاروخية متوسطة المدى قادرة على الوصول إلى مدى أقصاه 200 كيلومتر، وقذائف صاروخية قصيرة المدى قد يصل مداها إلى 50 كيلومتراً، ومسيرات من طراز صياد 107". 

يُشار إلى أن وزارة الصحة اللبنانية أعلنت ظهر اليوم الثلاثاء ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي في مختلف أرجاء لبنان إلى 558 قتيلاً، بينهم 50 طفلاً و94 امرأة، و1835 جريحاً.