icon
التغطية الحية

عبر أذربيجان.. عبد الله بوحبيب يبلغ نظيره الإسرائيلي اهتمام لبنان بالسلام

2024.07.03 | 09:49 دمشق

لبنان
أكد كاتس أنه إذا لم يستطع سكان شمالي فلسطين المحتلة العودة إلى منازلهم من خلال حل دبلوماسي فسيكون من خلال الحرب
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفادت صحيفة "جيروساليم بوست" العبرية بأن وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، تسلم رسالة من نظيره اللبناني، عبد الله بوحبيب، عبر طرف ثالث، أبلغه فيها "اهتمام لبنان بالسلام".

وذكرت الصحيفة أن بوحبيب أرسل رسالة خاصة إلى كاتس، عبر وزير الخارجية الأذربيجاني، جيهون بيراموف، أوضح فيها له أن لبنان "لا يريد اندلاع حرب مع إسرائيل"، مضيفاً "نحن مهتمون بالسلام، ولا نريد الحرب".

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية الإسرائيلي رد برسالة إلى نظيره اللبناني، قال فيها إن إسرائيل "بحاجة إلى إعادة السكان (شمالي فلسطين المحتلة) إلى منازلهم"، مؤكداً أنه "إذا لم يكن ذلك من خلال حل دبلوماسي، فسيكون من خلال الحرب".

في سياق ذلك، ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن المبعوث الأميركي الخاص للبنان، آموس هوكستين، سيلتقي في باريس الموفد الفرنسي الخاص، جان-إيف لودريان، لإجراء مباحثات جديدة حول لبنان.

ونقلت الوكالة عن مصدرين في الخارجية الفرنسية قولهما إن هوكستين سيلتقي مستشاراً في الخلية الدبلوماسية في قصر الإليزيه، وهي خلية نشطة منذ أشهر للعمل على تجنب حصول تصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وقبل أيام، أعربت فرنسا عن "قلقها الشديد حيال خطورة الوضع في لبنان"، مشيرة إلى تصاعد أعمال العنف على الحدود مع إسرائيل "في شكل دراماتيكي"، داعية "جميع الأطراف إلى أكبر قدر من ضبط النفس".

تبادل القصف بين "حزب الله" وإسرائيل

ومنذ 8 تشرين الأول الماضي، يتبادل "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل بين البلدين خلف مئات القتلى والجرحى، غالبيتهم بالجانب اللبناني.

وفي الأسابيع الأخيرة، زادت حدة التصعيد بين الاحتلال الإسرائيلي و"حزب الله"، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي مؤخرا "التصديق" على خطط عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.