icon
التغطية الحية

عبد الفتاح السيسي يرحب بمساعي التقارب بين تركيا والنظام السوري

2024.09.04 | 20:29 دمشق

أردوغان والسيسي
أكد الرئيس المصري على أهمية الحفاظ على وحدة سوريا وسيادتها وسلامة أراضيها والعمل على القضاء على الإرهاب
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • أعرب الرئيس المصري عن ترحيبه بالتقارب بين تركيا والنظام السوري.
  • ناقش السيسي وأردوغان الأوضاع في سوريا، وأعربا عن تطلعهما إلى حل سياسي يرفع المعاناة عن الشعب السوري.
  • السيسي أكد على أهمية الحفاظ على وحدة سوريا وسيادتها وسلامة أراضيها، والعمل على القضاء على الإرهاب.
  • تطرق الرئيس المصري إلى ضرورة استمرار التهدئة في منطقة شرقي المتوسط وتسوية الخلافات لتحقيق تعاون مثمر بين الدول المتشاطئة.
  • أردوغان أشار إلى أن المباحثات مع السيسي شملت الأوضاع في غزة، وناقشت أيضاً قضايا سوريا، ليبيا، السودان، والقرن الإفريقي، مؤكداً تشابه المواقف بين البلدين.

أعرب الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، عن ترحيبه بمساعي التقارب بين تركيا والنظام السوري، مشيراً إلى أنه ناقش الأوضاع في سوريا مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان.

وفي مؤتمر صحفي مع أردوغان خلال زيارته إلى تركيا، اليوم الأربعاء، قال السيسي "ناقشنا الأوضاع في سوريا، وأكدنا تطلعنا لحل تلك الأزمة التي أثرت سلباً  على الشعب السوري الشقيق بشكل غير مسبوق".

السيسي: أرحب بمساعي التقارب بين تركيا والنظام السوري

وأضاف السيسي "أرحب بمساعي التقارب بين تركيا والنظام السوري، حيث نهدف في النهاية إلى تحقيق الحل السياسي ورفع المعاناة عن الشعب السوري وفقاً لقرارات مجلس الأمن في هذا الشأن، مع الحفاظ على وحدة الدولة السورية وسيادتها وسلامة أراضيها والقضاء على الإرهاب".

كما أعرب الرئيس المصري عن تطلعه إلى "استمرار التهدئة الحالية في منطقة شرقي المتوسط، والبناء عليها وصولاً إلى تسوية الخلافات القائمة بين الدول المتشاطئة بالمنطقة، ليتسنى لنا جميعاً التعاون وتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية المتاحة بها، لتحقيق الرفاهية لشعوب المنطقة أجمع".

من جانبه، قال الرئيس التركي إن المباحثات التي عقدها مع نظيره المصري تضمنت إلى جانب الأوضاع في غزة، مسائل شرقي المتوسط وسوريا وليبيا والسودان والقرن الإفريقي وغيرها من المسائل الإقليمية، مشيراً إلى "تشابه المواقف مع مصر في العديد من المسائل".

ووصل الرئيس المصري إلى العاصمة التركية أنقرة، اليوم الأربعاء، في زيارة رسمية بدعوة من الرئيس التركي، في زيارة هي الأولى على مستوى الرئاسة بين مصر وتركيا منذ 12 عاماً.