icon
التغطية الحية

طالت عدداً من الشبان.. قوات النظام تنفذ حملة اعتقالات في مدينة قارة بريف دمشق

2024.09.07 | 21:06 دمشق

طالت عدداً من الشبان.. قوات النظام تنفذ حملة اعتقالات في مدينة قارة بريف دمشق
صورة أرشيفية - رويترز
تلفزيون سوريا - ريف دمشق
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • قوات النظام السوري نفذت حملة اعتقالات في مدينة قارة بريف دمشق الشمالي. 
  • من بين المعتقلين أشخاص معروفون بنشاطهم في عمليات التهريب. 
  • بشكل متكرر تنفذ قوات النظام حملات اعتقال متكررة تستهدف مدنيين من مختلف الفئات العمرية.
  • الاعتقالات تتم بشكل عشوائي من دون مذكرات قضائية وتستهدف مختلف الفئات العمرية. 
  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان وثقت 214 حالة اعتقال تعسفي في آب، بينهم أطفال وسيدات.

دهمت قوات النظام السوري مدينة قارة في منطقة القلمون الغربي بريف دمشق، اليوم السبت، ونفذت حملة اعتقالات طالت عدداً من الشبان. 

وقال مصدر محلي لموقع تلفزيون سوريا إن قوات النظام داهمت مجموعة من منازل المدينة، واعتقلت عدداً من الشبان ونقلتهم إلى جهة مجهولة. 

وأوضح المصدر أن من بين المعتقلين وليد ياسين، ونوري الذهب، وأحمد السحلي، مشيراً إلى أن هؤلاء الأشخاص معروفون بنشاطهم في عمليات التهريب. 

ويوم الخميس الفائت، أوقفت قوات النظام أربع حافلات نقل ركاب عند حاجز جسر بغداد قرب منطقة القطيفة في ريف دمشق، واعتقلت نحو 200 مدني، معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن، وذلك في أثناء عودتهم من زيارة أقاربهم في الشمال السوري. 

الاعتقالات في سوريا

تشهد المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام حملات اعتقال متكررة تستهدف مدنيين من مختلف الفئات العمرية، وخاصة الشباب، وتأتي هذه الاعتقالات في إطار جهود النظام لتعزيز قبضته الأمنية ومنع أي نشاط معارض. 

تتم معظم هذه الاعتقالات بشكل عشوائي ومن دون مذكرات قضائية، حيث يتم اقتياد المدنيين من منازلهم أو في أثناء مرورهم بنقاط التفتيش المنتشرة في مناطق سيطرة النظام. 

وتؤكد تقارير حقوقية أن المعتقلين غالباً ما يتعرضون للإخفاء القسري، ولا يُسمح لأسرهم بمعرفة أماكن احتجازهم أو توجيه تهم واضحة إليهم، مما يزيد من معاناتهم. 

وتسلط حملات الاعتقال المكثفة الضوء على السياسة الأمنية الصارمة التي يعتمدها النظام في مواجهة أي تحديات محتملة، وهي تعكس بشكل واضح تفاقم الأوضاع الأمنية والاقتصادية والسياسية في سوريا. 

يُشار إلى أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان وثقت في شهر آب الفائت ما لا يقل عن 214 حالة اعتقال تعسفي واحتجاز في سوريا، بينها 13 طفلاً و7 سيدات و19 شخصاً عادوا من لبنان قسراً.