icon
التغطية الحية

"صندوق الائتمان" يعلن مشاريع صحية وزراعية شمالي سوريا

2024.08.06 | 03:47 دمشق

زراعة القمح شمالي حلب
وصل إجمالي عدد مشاريع "صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا" إلى 71 مشروعاً بميزانية إجمالية 269.07 مليون يورو
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • أعلن "صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا" عن تدخل صحي جديد في شمال شرقي سوريا ومشروع زراعي جديد في شمالي حلب.
  • التدخل الصحي الجديد يستهدف وحدتي غسيل الكلى في محافظة دير الزور، بميزانية 0.55 مليون يورو لتوفير 6240 جلسة غسيل كلوي خلال 10 أشهر.
  • المشروع الزراعي الجديد في شمالي حلب يهدف إلى دعم المزارعين لإنتاج محصول القمح، بميزانية 2.76 مليون يورو، يستفيد منه 2000 مالك مزرعة و10000 فرد من أسرهم على مدار 18 شهراً.
  • "صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا" يؤكد التزامه بتوفير الخدمات الصحية ودعم الزراعة والأمن الغذائي.
  • مع المشروعين الجديدين، يصل إجمالي عدد مشاريع الصندوق إلى 71 مشروعاً بميزانية إجمالية 269.07 مليون يورو.

أعلن "صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا" عن تدخل صحي جديد في شمال شرقي سوريا ومشروع زراعي جديد في شمالي حلب، ما يرفع إجمالي مشاريع الصندوق إلى 71 مشروعاً، بميزانية بلغت نحو 269.07 مليون يورو.

وفي بيان له، قال الصندوق إن التدخل الصحي في شمال شرقي سوريا جاء "بناءً على نجاح المرحلتين الأولى والثانية من التدخل الصحي، مبادرة الدعم الشامل لوحدتي غسيل الكلى من خلال المساعدة التشغيلية والطبية في محافظة دير الزور".

وأضاف أن المرحلتين الأولى والثاني تم خلالها إجراء 9186 جلسة غسيل كلوي لـ 123 مريضاً بأمراض الكلى في المرحلة النهائية، بما في ذلك 40% من النساء و7% من النازحين داخلياً، مما أفاد بشكل غير مباشر 605 أفراد من الأسرة، ويخدم منطقة مستجمعات المياه التي يبلغ عدد أفرادها 229140 فرداً.

وأوضح أن المرحلة الثالة المعتمدة حديثاً "ستعمل على سد الفجوات القائمة وضمان دعم وحدتي غسيل الكلى بالكامل لتوفير خدمات صحية عالية الجودة، من خلال توفير الموظفين الطبيين وتكاليف التشغيل والأدوية والمواد الاستهلاكية ومجموعات غسيل الكلى".

وتبلغ ميزانية التدخل الصحي الجديد نحو 0.55 مليون يورو، فيما من المتوقع أن يوفر هذا التدخل 6240 جلسة غسيل كلوي، خلال فترة المشروع البالغة 10 أشهر.

وفي قطاع الزراعة، وافق "صندوق الائتمان" على المرحلة الثالثة من مشروع "دعم المزارعين لإنتاج محصول القمح في شمالي حلب"، مشيراً إلى أن هذه المرحلة "تسعى إلى مواصلة تنفيذ الأنشطة من المراحل السابقة، بهدف زيادة إنتاج القمح وتحسين سبل العيش والأمن الغذائي في المنطقة، من خلال توفير مختلف المدخلات الزراعية وبذور القمح، مع التركيز على ممارسات الزراعة الذكية مناخياً".

وتبلغ ميزانية المشروع الجديد نحو 2.76 مليون يورو، ومن المتوقع أن يستفيد منه بشكل مباشر 2000 مالك مزرعة، و10000 فرد من أفراد أسرهم بشكل غير مباشر، على مدار 18 شهراً، بما في ذلك ستة أشهر للمراقبة والتقييم بعد التنفيذ.

71 مشروعاً بميزانية أكثر من 269 مليون يورو

وقال مدير "صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا"، هاني خباز، إنه "يسعدنا أن نعلن عن الموافقة على مراحل جديدة من هذين المشروعين المهمين، الأمر الذي يعزز جهودنا المستمرة لدعم قطاعي الصحة والزراعة في شمال شرقي سوريا وشمالي حلب".

وأكد خباز على أن التزام الصندوق بتوفير الخدمات الصحية، ودعم الزراعة والأمن الغذائي، وتعزيز الممارسات الزراعية الذكية مناخياً "يظل ثابتاً"، مشيراً إلى أنه "نسعى جاهدين لتعزيز مرونة ورفاهية المجتمعات التي نخدمها".

ومع المشروعين المعتمدين حديثاً، يصل إجمالي عدد المشاريع والتدخلات التي اعتمدها "صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا" إلى 71 مشروعاً، بميزانية إجمالية بلغت نحو 269.07 مليون يورو.

صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا

وأسس صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا في أيلول 2013، بمشاركة الولايات المتحدة وألمانيا والإمارات العربية المتحدة، مع تمثيل الائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية.

وخلال سنتين من تأسيسه، انضمت إليه الدنمارك والسويد وفنلندا واليابان والمملكة المتحدة والكويت وفرنسا وإيطاليا وهولندا والأردن، بالإضافة إلى تركيا التي انضمت إلى الهيكل الإداري كعضو دائم بصفتها المهمة كبلد مضيف للإدارة التنفيذية للصندوق.

ويشرف على سياسات الصندوق واستراتيجيته مجلس إدارة مكون من الأعضاء المانحين وتركيا والأردن والبنك الألماني "KFW"، ووحدة الإدارة "MU" بحكم المنصب، ويتولى رئاسته ممثل عن "الائتلاف الوطني السوري"، ويجتمع مرة كل ستة أشهر لرصد وتقييم أولويات الصندوق والتصديق عليها وتقديم التوجيهات الاستراتيجية.