icon
التغطية الحية

صحيفة تركية: شوارع غازي عنتاب تبدو مهجورة من دون السوريين

2024.07.21 | 11:23 دمشق

آخر تحديث: 21.07.2024 | 12:00 دمشق

5685856
شارع في غازي عنتاب (gazianteptime)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • بدت شوارع غازي عنتاب مهجورة بسبب حملة واسعة ضد اللاجئين السوريين غير المسجلين.
  • صحيفة "غازي عنتاب تايم" أفادت بعزوف كثير من السوريين عن الخروج من منازلهم.
  • الحملة تسارعت بعد أحداث عنف ضد السوريين في قيصري بنهاية حزيران.
  • جهود مديرية الهجرة أدت إلى بقاء السوريين في منازلهم وتوقف الحياة الاجتماعية.
  • تقرير منظمات غير حكومية أثار مخاوف بشأن التغيرات الديمغرافية في غازي عنتاب.

بدت شوارع مدينة غازي عنتاب التركية وكأنها مهجورة، نتيجة للحملة الواسعة التي أطلقتها مديرية الهجرة ضد اللاجئين السوريين غير المسجلين في أجزاء مختلفة من المدينة، قبل ترحيلهم إلى الشمال السوري.

وبحسب صحيفة "غازي عنتاب تايم" (Gaziantep time) المحلية، فقد أدت تلك الحملة إلى عزوف كثير من السوريين عن الخروج من منازلهم، وأصبحت شوارع غازي عنتاب مهجورة، على حد وصفها.

بدأت جهود مديرية الهجرة التركية بحق اللاجئين التي تسارعت بعد أحداث العنف التي تعرض لها السوريون في مدينة قيصري (نهاية حزيران الماضي)، تظهر آثارها في غازي عنتاب جنوبي البلاد. وبدأت فرق الشرطة التي تجوب الشوارع بمركبات الهجرة المتنقلة في اتخاذ إجراءات ضد اللاجئين غير المسجلين. ودفع الخوف من الترحيل العديد من السوريين إلى البقاء في منازلهم والتردد في الخروج، فتوقفت الحياة الاجتماعية في المدينة إلى حد كبير.

سياسة إدارة الهجرة بعد تقرير المنظمات غير الحكومية وأحداث قيصري

بعد التطورات التي أعقبت أحداث قيصري وتبعاتها، انخفض عدد اللاجئين الذين يخرجون إلى الشوارع إلى الحد الأدنى. وقد أدت سياسات إدارة الهجرة في غازي عنتاب إلى تعميق الفجوة في المدينة من خلال استهداف طالبي اللجوء غير المسجلين.

وتقول الصحيفة إن المواطنين الذين يريدون رؤية العدد الصغير من اللاجئين في المنطقة المحيطة لم يعد بإمكانهم رؤية السوريين في مجموعات مزدحمة في الشوارع.

برزت السياسة الأخيرة للهجرة في عنتاب على خلفية تقرير نشرته 41 منظمة غير حكومية في الولاية، في الرابع من حزيران الفائت، تطرّق إلى المخاطر التي تنتظر المدينة. وجاء في التقرير الذي يحمل عنوان "تغير التركيبة السكانية وآثاره في مدينتنا" أن 50 بالمئة من سكان غازي عنتاب سيتكونون من اللاجئين السوريين خلال الـ20 سنة المقبلة. ويثير هذا الوضع مخاوف بشأن نوع التأثير الاجتماعي الذي ستحدثه التغيرات الديمغرافية في المنطقة في المستقبل.