icon
التغطية الحية

سكان عين العرب يشتكون من ازدياد الحشرات والتقصير في مكافحتها

2024.06.30 | 11:44 دمشق

آخر تحديث: 30.06.2024 | 11:44 دمشق

عين العرب
مدينة عين العرب في ريف حلب (فيس بوك)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يشتكي سكان مدينة عين العرب شمال شرق حلب، من انتشار غير مسبوق للحشرات والزواحف، وسط تقصير من البلدية التابعة لـ"الإدارة الذاتية" في مكافحتها.

وقال أحد سكان المدينة، إن أعداد البعوض والنمل زادت بشكل كبير، كما ظهرت أنواع كثيرة وغريبة من الحشرات هذا العام، بسبب التغيرات المناخية وعدم رش المبيدات من قبل البلدية.

وأضاف لموقع "نورث برس"، أنهم يعانون كثيراً في ظل انتشار هذه الحشرات، وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، حيث باتت تسبب مصدر إزعاج للكبار والصغار، وخاصة عند النوم.

وتابع آخر: "الآليات المخصصة لرش المبيدات تعمل بشكل غير منتظم، فمثلاً تظهر في يوم وتختفي بعدها لعدة أيام"، مطالباً بزيادة وتيرة الرش لتشمل جميع أحياء المدينة بشكل يومي.

وأكّد أحد السكان أن بعضهم أصيب بأمراض جلدية نتيجة للحشرات، والتي زاد انتشارها إلى جانب الأفاعي والعقارب، بسبب عدم تساقط الثلوج في الشتاء وارتفاع درجات الحرارة.

كيف ردّت الجهات المسؤولة؟

قالت نائب الرئاسة المشتركة لهيئة الإدارة المحلية التابعة لـ"الإدارة الذاتية" في عين العرب، أمينة ويسو، إن تأخر رش المبيدات يعود إلى قلة الإمكانات، ما يجعل الوصول إلى كل الأحياء في عين العرب بشكل منتظم أمراً صعباً.

وتحدثت عن وجود آليتين فقط لرش المبيدات، في حين تكون الأولوية للمناطق التي تكثر فيها المستنقعات، وأعطت وعوداً بتحسين الوضع خلال الفترة المقبلة، من دون التطرق إلى تفاصيل أو كيفية تحسين الإمكانات الضعيفة التي أشارت إليها.

ودعت السكان إلى شراء المبيدات الحشرية المتوفرة في الصيدليات واستخدامها في منازلهم، بهدف التعاون مع الجهات المسؤولة في مكافحة الحشرات.

 عين العرب تعاني من ارتفاع الأسعار وغياب الرقابة

في أوائل الشهر الجاري، اشتكى سكان مدينة عين العرب (كوباني) من ارتفاع أسعار قوالب الثلج مع بدء ارتفاع درجات الحرارة، ووصول سعر الواحد منها إلى 16 ألف ليرة سورية.

وخلال الأيام الماضية، زاد الإقبال على شراء قوالب الثلج بسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، حيث يضطر السكان لشرائها لتبريد مياه الشرب والخضر، في ظل انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة.

خدمات متواضعة في مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"

يعاني السكان في مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية" في شرقي وشمال شرقي سوريا، من سوء الخدمات العامة والبنية التحتية، ونقص حاد في المياه النظيفة والكهرباء، وتدهور شبكات الصرف الصحي، ونقص الخدمات الصحية والتعليمية.

وشهدت الفترة الأخيرة العديد من الاحتجاجات في مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"، وخاصة مدينتي الحسكة والقامشلي، حيث يطالب الأهالي بتحسين الواقع الخدمي وتأمين المستلزمات الأساسية من إيصال المياه والكهرباء لهم.