icon
التغطية الحية

ستيفان شنيك: مجرمو الحرب في سوريا ليسو بمأمن من الملاحقة القضائية

2024.07.25 | 19:07 دمشق

آخر تحديث: 28.07.2024 | 09:50 دمشق

سمير عثمان الشيخ
اعتقال سمير الشيخ هو استعراض لقوة التعاون بين المجتمع المدني السوري ومؤسسات العدالة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • قال المبعوث الألماني إلى سوريا إن مجرمي الحرب في سوريا ليسوا بمأمن من الملاحقة القضائية.
  • أكد المبعوث الألماني أن اعتقال سمير الشيخ هو استعراض لقوة التعاون بين المجتمع المدني السوري ومؤسسات العدالة.
  • اعتقلت الولايات المتحدة سمير الشيخ بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا.

قال المبعوث الألماني إلى سوريا، ستيفان شنيك، إن مجرمي الحرب في سوريا ليسوا بمأمن من الملاحقة القضائية، وذلك تعليقاً على اعتقال الولايات المتحدة الأميركية محافظ دير الزور السابق التابع للنظام السوري، سمير عثمان الشيخ.

وفي تغريدة عبر منصة "إكس"، قال شنيك إن "اعتقال من يُزعم أنه مجرم حرب ومنتهك لحقوق الإنسان من النظام السوري هو استعراض لقوة التعاون بين المجتمع المدني السوري ومؤسسات العدالة".

وشدد المبعوث الألماني أنه "على مجرمي الحرب أن يفهموا: أنهم ليسوا في مأمن من الملاحقة القضائية في الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة الأميركية".

وجاءت تغريدة المبعوث الألماني تعليقاً على تغريدة لرئيس "المركز السوري للإعلام وحرية التعبير"، مازن درويش، قال فيها إن توقيف سمير الشيخ "بداية مهمة للتعاون بين السلطات القانونية الأميركية مع المؤسسات المدنية السورية في أميركا والمجتمع المدني السوري".

وأوضح درويش أن اعتقال الشيخ "نموذج عملي لأهمية تكامل الأدوار بين الفاعلين الأساسيين في ملف العدالة والمحاسبة يجب البناء عليه من أجل ضمان حقوق كافة الضحايا".

من هو سمير عثمان الشيخ؟

وأعلنت السلطات الأميركية، في 16 تموز الجاري، اعتقال الضابط السابق في النظام السوري، سمير عثمان الشيخ، في مدينة لويس أنجلس بولاية كاليفورنيا، مشيرة إلى أن اعتقاله جاء بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا.

وحصل موقع "تلفزيون سوريا" على نسخة من الإفادة التي قدمها جيروم شيك، وكيل خاص لدى وكالة تحقيقات الأمن الداخلي (HSI)، الذي كشف عن تاريخ طويل للشيخ في حكومة النظام السوري واتهامات خطيرة بسوء معاملة السجناء، حيث يُتهم بالإشراف على أعمال تعذيب وسوء معاملة السجناء السياسيين.

كما اطلع موقع "تلفزيون سوريا" على شهادات لمعتقلين سابقين أكدوا تورط الشيخ، الذي دخل الولايات المتحدة مع عائلته في 2022 للاستقرار فيها، في انتهاكات وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ارتكبها في سوريا.

وينحدر الشيخ من محافظة إدلب، ولعب دوراً خلال فترة توليه منصب محافظ دير الزور في محاصرة وتطويق أحياء المدينة ثم اقتحامها من قبل قوات النظام السوري، وأسهم في اعتقال آلاف الأشخاص من أبناء دير الزور وريفها، وتعذيبهم وقتلهم.