icon
التغطية الحية

ساحة الكرامة في السويداء ترتدي ثوبها الأسود حزناً على قائد لواء الجبل

2024.07.19 | 23:28 دمشق

66
ساحة الكرامة في السويداء - السويداء 24
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • شيّع المتظاهرون في السويداء قائد لواء الجبل مرهج الجرماني بعد مقتله يوم الأربعاء.
  • المحتجون رددوا هتافات مؤثرة، مؤكدين على سلمية الاحتجاج ومسؤولية النظام عن الجريمة.
  • شباب لواء الجبل استقبلوا التعازي في الساحة، مع شهادات بمواقف الجرماني الوطنية.

شيع المتظاهرون في محافظة السويداء جنوبي سوريا، الجمعة، قائد لواء الجبل مرهج الجرماني، الذي لقي حتفه داخل منزله يوم الأربعاء الماضي، إثر إطلاق الرصاص عليه من قبل مجموعة مسلحة.

وذكرت شبكة "السويداء 24" المحلية، أن ساحة الكرامة ارتدت ثوبها الأسود، في مظاهرة مركزية وسط المدينة، غلبت عليها مظاهر الحزن ولم تغب عنها مطالب الحرية والكرامة.

وردد المحتجون كلمات مؤثرة وهتافات حملت اسم الجرماني، مؤكدين على السلمية ومسؤولية السلطة (قوات النظام السوري) عن هذه الجريمة.
 

وكذلك استقبل شباب لواء الجبل التعازي في مدخل الساحة، ليكون أشبه بموقف تأبين وعزاء، كما حملت التعازي شهادات بمواقف المغدور الوطنية من قبل الوفود الداخلة إلى الساحة.

وفي سياق متصل، ألقى مجهولون قنبلة يدوية في محيط ساحة الكرامة بعد مغادرة المحتجين، مما أسفر عن أضرار مادية في بعض المحال.

اغتيال قائد "لواء الجبل" مرهج الجرماني

وفجر الأربعاء الماضي، قتل قائد "لواء الجبل"، مرهج الجرماني، من جراء إصابته برصاصة واحدة من مسافة قريبة داخل منزله.

وبحسب شبكة "السويداء 24"، جرى إطلاق النار من إحدى نوافذ منزل الجرماني، وتمت العملية حين كان نائماً.

من جانبها، أكدت شبكة "الراصد" أن مجموعة تسللت إلى داخل منزل الجرماني وأطلقت النار عليه من إحدى النوافذ في أثناء نومه.

وأفادت الشبكة بأن الجرماني عُرف بموقفه المعارض للنظام السوري، ولعب دوراً واضحاً في الحراك الشعبي في محافظة السويداء.

وأضافت أنه "كان دائماً في دائرة الخطر، وعلى الرغم مما يُشاع عن حماسته، إلا أنه لعب دوراً في جوانب ضبط النفس والسلم".

ووفقاً للمصدر، كان الجرماني مكلفاً قبل مقتله بالتحقيق مع شاب تبين أنه يقف وراء عمليات تشهير وإساءة تستهدف أبناء السويداء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وبعد إلقاء القبض على الشاب، تم تسليمه لمضافة الشيخ حمود الحناوي الذي رفض تسليمه للفروع الأمنية التابعة للنظام، وطلب من الجرماني إجراء تحقيق معه لتبيان تفاصيل القضية.

وأشارت الشبكة إلى أن الجرماني قُتل دون استكمال التحقيق، مؤكدة أنه تعرض في السابق لتهديدات بالقتل، لكون دوره "شكل نوعاً من التوازن في السويداء".

لواء الجبل في السويداء

يعتبر الفصيل من المجموعات المحلية الداعمة بقوة للحراك الشعبي في مدينة السويداء، حيث ظهر مرهج الجرماني في العديد من المناسبات في ساحة الكرامة في أثناء مشاركته في المظاهرات، كما أن الفصيل يشارك في حماية المتظاهرين.

وفي 13 من حزيران الماضي، احتجز لواء الجبل مجموعة من ضباط وعناصر قوات النظام رداً على اعتقال الشابة ريتا العقباني في دمشق، بهدف الضغط على النظام لإطلاق سراحها، وهو ما حدث لاحقاً.

يشار إلى أن الفصيل شارك في حملات التمشيط التي نفذتها الفصائل المحلية في بادية السويداء خلال السنوات الماضية، كما شارك في القضاء على بعض عصابات الخطف وتجارة المخدرات في المحافظة.