icon
التغطية الحية

روسيا تضغط على "قسد" لصالح "النظام في الرقة

2021.12.03 | 10:13 دمشق

rsy-810x456.jpg
عناصر من القوات الروسية (إنترنت)
الرقة - خاص / متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا إن اجتماعاً جرى يوم الخميس ضم وفداً روسياً وآخر من "وحدات حماية الشعب" العمود لـ "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، شمالي الرقة، لمناقشة العلاقات بين "الإدارة الذاتية" ونظام الأسد، وسط إصرار "قسد" على وجودها.

وبيّن المصدر أنَّ "الاجتماع عقد صبيحة الخميس عند الساعة التاسعة صباحاً واستمر لمدة 4 ساعات في مدرسة العروبة في حي الصناعة في مدينة عين عيسى شمالي الرقة حيث ضم الوفد الروسي القادم من قاعدة تل السمن شمالي الرقة أربع شخصيات عسكرية".

وخلال الاجتماع "أكدت "قسد" تمسكها بمبدأين رئيسيين "الإدارة الذاتية لمناطق شمال شرقي سوريا" و"خصوصية "قسد" العسكرية في المنطقة.

صحيفة الوطن الموالية من جانبها أكدت أن اجتماعاً عقد بين وفد من "حزب العمال الكردستاني- PKK"، وقياديين من "وحدات حماية الشعب" مع وفد عسكري روسي، لمناقشة دور القوات الروسية وقوات النظام على خطوط التماس مع مناطق سيطرة الجيش الوطني، ومشاركتهم بصد أي عمل عسكري لتركيا لمناطق "قسد".

ولم تذكر الصحيفة، مخرجات الاجتماع، أو ماذا توصل له المجتمعون.

وسبق أن كشف مصدر كردي سوري مطلع في تصريحات لموقع "باسنيوز" المقرب من حكومة كردستان العراق، بداية الشهر الماضي، عن "ورقة تفاهم" قدمها بعض المستقلين بوساطة روسية للتوصل إلى اتفاق بين "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) ونظام الأسد لتجنب التهديدات التركية بشن عملية عسكرية تستهدف مناطق سيطرة "قسد".