icon
التغطية الحية

رفع مخصصات الزيت النباتي المباع عبر البطاقة الذكية في سوريا

2022.02.20 | 12:02 دمشق

alzywt-alghdhayyt-688x470-1-688x430-1.jpg
الزيت النباتي في سوريا (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير التجارة الداخلية التابعة للنظام، عمرو سالم رفع كمية الزيت النباتي المباع عبر البطاقة الذكية في سوريا، بالتزامن مع عقد صفقة جديدة لاستيراد 25 مليون طن من زيت دوار الشمس لطرحه في صالات "السورية للتجارة".
وقال سالم إنه سيتم رفع كمية الزيت النباتي المباع عبر البطاقة الذكية من لتر واحد إلى لترين لكل عائلة.
وأشار في تصريحات لصحيفة الوطن الموالية، إلى أن توزيع الزيوت سيكون في وقت قريب، نافياً زيادة أسعار المادة عند طرحها.

وكانت وزارة التجارة الداخلية التابعة للنظام، أعلنت في شهر تشرين الثاني الماضي، عن تخصيص ليتر واحد من الزيت النباتي عبر البطاقة الذكية لكل عائلة، بحسب ما أوردته إذاعة "شام إف إم" الموالية.

وفي الـ 17 من شهر شباط الجاري، عقدت "التجارة الداخلية" صفقة لاستيراد 25 مليون لتر من زيت دوار الشمس لبيعه عبر البطاقة الذكية في صالات "السورية للتجارة".

ارتفاع سعر الزيت في سوريا

وارتفعت أسعار الزيوت في سوريا خلال الأشهر الماضية في ظل حديث عن احتكار بيع المادة من قبل تجار مقربين من النظام، إذ كشف رئيس "جمعية حماية المستهلك" عبد العزيز المعقالي أن أسعار مادة الزيت النباتي مرتفعة ثلاثة أضعاف عن السعر العالمي.

وقال المعقالي لصحيفة الوطن الموالية إن "الزيوت النباتية متوافرة بأنواع وأحجام مختلفة ولا توجد قلة بالمادة، لكن هناك ارتفاع بسعرها في الأسواق بحجة كونها مادة مستوردة"، لافتاً إلى أن "هناك حلقة مفقودة بين تجار الجملة والمفرق".

وأوضح أن "الأسعار الموجودة في الأسواق السورية هي أسعار غير عادية فهي تزيد نحو ثلاثة أضعاف قياسا مع السعر العالمي"، مبيناً أن "الزيوت النباتية معفاة من الرسوم الجمركية أصلاً كونها تعد مادة غذائية"، مؤكداً أنه "لا مبرر لرفع سعرها إلى هذا الحد".

وتشهد أسعار المواد الغذائية في مناطق سيطرة النظام، ارتفاعاً كبيراً وخاصة بعد رفع أجور المحروقات والكهرباء، التي أثرت في أسعار التصنيع والنقل.