icon
التغطية الحية

رسائل من "ساحة الكرامة".. السويداء تتضامن مع الشمال السوري واللاجئين في تركيا

2024.07.02 | 15:23 دمشق

مظاهرة في ساحة الكرامة - السويداء 24
مظاهرة في ساحة الكرامة - السويداء 24
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعرب المتظاهرون في محافظة السويداء عن تضامنهم مع السوريين في منطقة شمال غربي سوريا ومع اللاجئين في تركيا، بعد التطورات الأخيرة وأعمال العنف التي حدثت ضدهم.

ورفع المتظاهرون في ساحة الكرامة، اليوم الثلاثاء، لافتات تعبر عن تضامنهم مع السوريين في الشمال وتركيا، وتندّد بما تعرض له اللاجئون في ولاية قيصري، وأخرى تؤكد على استمرار الثورة السورية من الشمال إلى الجنوب.

ومن بين العبارات التي رفعها المتظاهرون: "أهلنا في الشمال نحن وإياكم في خندق واحد، متضامنون معكم بوجه العنصرية، بخطابنا الوطني الديمقراطي السلمي نبني مستقبل سوريا، فلنصدر الخطاب السوري الوطني الحقوقي بمواجهة الاستبداد والاحتلال".

ودعا المتظاهرون في السويداء نظراءهم في الشمال السوري إلى التمسك بسلمية الحراك، مؤكدين على وحدة الشعب السوري واستمرار الثورة.

وأيضاً طالب المتظاهرون بإسقاط النظام السوري ورحيل رئيسه بشار الأسد وتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 وخروج الميليشيات الإيرانية من سوريا ومقاطعة الانتخابات البرلمانية التي يعتزم النظام تنظيمها.

توترات شمال غربي سوريا

شهدت منطقة شمال غربي سوريا، أمس الإثنين، توترات كبيرة بعد خروج مظاهرات منددة بالاعتداءات العنصرية ضد اللاجئين السوريين في ولاية قيصري وسط تركيا.

وسرعان ما تطورت هذه الاحتجاجات إلى أحداث عنف بدأت بتكسير شاحنات تركية في ريف حلب الشرقي، ثم الصدام مع الجيش التركي في مدينة عفرين شمال غربي حلب، مما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص وإصابة نحو أربعين آخرين.

وعلى خلفية هذه التطورات، أغلقت السلطات التركية المعابر الحدودية التي تربطها بشمال غربي سوريا، بما في ذلك باب الهوى وباب السلامة والراعي وجرابلس والحمام، حيث تعرض بعضها للاقتحام من قبل المتظاهرين.

يشار إلى أن الجهات المدنية والعسكرية في المعارضة السورية ممثلة بالائتلاف الوطني والمجلس الإسلامي والجيش الوطني، تحاول تهدئة الأوضاع واحتواء التوترات ومنع الانزلاق نحو مزيد من التصعيد.