icon
التغطية الحية

رحلة شاقة للأمهات في سوريا لتأمين حليب الرضع.. كم سعر العلبة؟

2024.09.09 | 11:39 دمشق

98
أسعار عبوة الحليب قد تتجاوز 115 ألف ليرة سورية - فيس بوك
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تعاني الأسر السورية من صعوبة تأمين حليب الأطفال الرضع بسبب ندرته وارتفاع أسعاره.
  • أسعار عبوة الحليب قد تتجاوز 115 ألف ليرة سورية، مما يرهق الأسر.
  • الأمهات يبحثن عن الحليب في أسواق الدول المجاورة مثل لبنان والأردن.

تعاني العديد من الأسر في سوريا من صعوبة تأمين الحليب المعلب لأطفالها، وخاصة للأطفال الرضع الذين يحتاجون إلى أنواع محددة من الحليب التي لا تتوفر باستمرار في الأسواق.

وتتطلب هذه الأنواع جهوداً مضنية للبحث عنها، بسبب ندرتها وارتفاع أسعارها الكبير.

وبحسب صحيفة "البعث" المقربة من النظام، يتم استيراد أصناف مثل "نان 1" و"نان 2" بكميات محدودة، ولا تلبي حاجة السوق المحلية، مما يساهم في رفع الأسعار بشكل غير مسبوق.

ندرة مادة الحليب

تشير ندى، وهي أم لطفل رضيع، إلى أن الحصول على الحليب لطفلها أصبح تحدياً كبيراً، حيث تجاوز سعر العلبة الواحدة 115 ألف ليرة، وقد يصل في بعض الأحيان إلى 120 ألف ليرة.

وأوضحت أن الأمهات قد يلجأن إلى البحث عن الحليب في أسواق الدول المجاورة مثل لبنان والأردن، من خلال التعاون مع السائقين الذين يعملون على خطوط النقل بين تلك الدول.

وأضافت ندى أن أنواع الحليب الجيدة التي ينصح بها الأطباء ليست متوفرة دائماً، مما يزيد من معاناة الأسر.

تجاهل للأزمة

من جهة أخرى، ذكر نقيب صيادلة ريف دمشق، ألبير فرح، أن هناك توفراً لأصناف متعددة من حليب الأطفال في الصيدليات المركزية، موضحاً أن أزمة الحليب ليست موجودة بشكل كبير.

وقال إن الحصة الأكبر من الحليب تُوزع عبر مستودعات الأدوية التي تمد الصيدليات المركزية التابعة لنقابات الصيادلة.

أما بالنسبة لأصناف الحليب المستوردة مثل "نان"، فقد أشار إلى أنها متوفرة ولكن بكميات محدودة، مضيفاً في الوقت نفسه أن البدائل المحلية متوفرة وهي تلبي احتياجات السوق، بحسب وصفه.

جدير بالذكر أن أزمة تأمين حليب الأطفال الرضع في سوريا تستمر في تفاقمها مع ارتفاع الأسعار وندرة الأنواع المستوردة، وبينما تحاول بعض الأسر اللجوء إلى الأسواق المجاورة، تظل الحلول المحلية غير كافية لتلبية الاحتياجات المتزايدة، مما يزيد من معاناة الأمهات والأطفال على حد سواء.