icon
التغطية الحية

دول عربية تطلب من رعاياها مغادرة أوكرانيا

2022.02.12 | 18:59 دمشق

2022-02-12t135458z_1640260858_rc2bis94yqnt_rtrmadp_3_ukraine-crisis-kherson-drills.jpg
الجيش الأوكراني يجري تدريبات عسكرية (رويترز)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعت 7 دول عربية، اليوم السبت، رعاياها في أوكرانيا إلى مغادرتها، كما حثت الراغبين على السفر إليها إلى تأجيله في الوقت الراهن.

وبحسب ما رصدت وكالة "الأناضول" فإن السفارة الإماراتية والمغربية والسعودية لدى كييف، ووزارة الخارجية في كل من الكويت والعراق والأردن وفلسطين، حثت رعاياها إلى مغادرة أوكرانيا.

وأضافت أن السفارة الإماراتية في كييف، طلبت من مواطنيها  تأجيل سفرهم حاليا إلى أوكرانيا، ورعاياها هناك إلى التواصل معها، فيما طالبت الخارجية الكويتية، رعاياها الراغبين في السفر إلى أوكرانيا بتأجيل سفرهم بالوقت الراهن، ورعاياها هناك إلى المغادرة حفاظا على سلامتهم.

وحثت وزارة الخارجية العراقية رعاياها في أوكرانيا على مغادرة البلاد وعدم السفر إليها، حرصا على "أمن وسلامة الجالية"، وأهابت سفارة السعودية لدى أوكرانيا، المواطنين بتأجيل سفرهم إلى كييف في الوقت الراهن، ورعاياها هناك بسرعة التواصل مع السفارة لـ"تسهيل مغادرتهم فوراً".

ودعت وزارة الخارجية الفلسطينية رعاياها الذين لا عمل ضروريا لهم في أوكرانيا إلى مغادرتها، وأوصت "بعدم السفر إلى كييف في الوقت الحالي، كما دعت وزارة الخارجية الأردنية مواطنيها، إلى عدم السفر لأوكرانيا ومغادرتها لمن يوجدون فيها نظرا إلى التطورات الراهنة فيها.

وأوصت السفارة المغربية في كييف رعايا بلادها بمغادرة أوكرانيا حرصا على سلامتهم، كما دعت مواطنيها إلى عدم السفر حاليا إليها.

وكانت السويد وأستراليا ونيوزيلندا وألمانيا وهولندا حثت مواطنيها، اليوم السبت، على مغادرة أوكرانيا، في حين قالت واشنطن، أمس الجمعة، إن "الغزو الروسي الذي سيبدأ على الأرجح بهجوم جوي، يمكن أن يقع في أي وقت".

وأمس الجمعة، طلب الاتحاد الأوروبي من موظفيه الدبلوماسيين مغادرة أوكرانيا، باستثناء الذين لهم أولوية قصوى، كما دعت بريطانيا وكندا والدنمارك والنرويج وهولندا، رعاياها لمغادرتها، في وقت صعدت فيه واشنطن من تحذيراتها بشأن غزو روسي محتمل لأوكرانيا.

وبحسب تقديرات محللين وقادة عسكريين، فإن الانتشار الحالي للقوات الروسية في بيلاروسيا يعدّ الأكبر منذ الحرب الباردة، مع توقع "وجود 30 ألف جندي مقاتل، وقوات العمليات الخاصة (سبيتسناز)، والطائرات المقاتلة بما في ذلك طائرات سوخوي سو- 35، وصواريخ إسكندر ذات القدرة المزدوجة وأنظمة الدفاع الجوي إس- 400". وفق ما صرّح به الأمين العام للناتو "ينس ستولتنبرغ" قبل نحو أسبوع.