icon
التغطية الحية

أردوغان يتوجه إلى أوكرانيا ويدعو أطراف الأزمة للحوار وضبط النفس

2022.02.03 | 11:58 دمشق

202744.jpg
أردوغان يتوجه إلى أوكرانيا (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

توجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى أوكرانيا اليوم الخميس في زيارة رسمية تلبية لدعوة نظيره فولوديمير زيلينسكي.

وغادر أردوغان إلى أوكرانيا الساعة 11,50 بالتوقيت المحلي (+3 تغ) من مطار أسن بوغا الدولي بالعاصمة أنقرة.

ويرافق الرئيس في زيارته، كبار المسؤولين الأتراك بينهم وزيرا الداخلية والدفاع، كما يرافقه كل من المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم كالن، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألتون، وعدد من المسؤولين.

وفي وقت لاحق، سيحضر الرئيس التركي الاجتماع العاشر للمجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين، ثم سيكون التوقيع على عدد من الاتفاقيات قبيل المؤتمر الصحفي المشترك للرئيسين.

وفي سياق متصل، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعوة بلاده جميع الأطراف في الأزمة الروسية الأوكرانية إلى ضبط النفس والحوار من أجل إرساء السلام في المنطقة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة أنقرة صباح الخميس، قبيل توجهه في زيارة رسمية إلى أوكرانيا تلبية لدعوة نظيره فولوديمير زيلينسكي.

وتابع أردوغان: "نتابع التوتر بين روسيا وأوكرانيا عن كثب ونعبر في كل منصة عن دعمنا لوحدة أراضي وسيادة أوكرانيا".

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" الأربعاء، أن الرئيس جو بايدن سيرسل 3 آلاف جندي إلى شرق أوروبا هذا الأسبوع وسط تصاعد التوتر بين موسكو وكييف.

والأسبوع الماضي، قال بايدن إنه سيرسل قوات أميركية إلى دول حلف شمال الأطلسي في أوروبا الشرقية، وإن البنتاغون وضع 8 آلاف و500 جندي في "حالة تأهب قصوى" لتعزيز الحلفاء.

وفي شهر شباط 2015، شهدت "مينسك" عاصمة بيلاروسيا توصّل الأطراف المتحاربة شرقي أوكرانيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يقضي بسحب الأسلحة الثقيلة والقوات الأجنبية من أوكرانيا، بالإضافة إلى سيطرة أوكرانيا على كامل حدودها مع روسيا بحلول نهاية 2015، وهو ما لم يتحقق بعد.