icon
التغطية الحية

خلال زيارة رسمية.. فيدان يدعو الصين إلى تحسين صورتها السلبية عن الأويغور

2024.06.06 | 15:16 دمشق

فيدان خلال زيارته إلى منطقة شينجيانغ الأويغورية ذاتية الحكم
فيدان خلال زيارته إلى منطقة شينجيانغ الأويغورية الذاتية الحكم
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان على احترام تركيا لسيادة الصين وسلامة أراضيها، إلا أنه دعا بكين إلى اتخاذ خطوات لعكس صورتها السلبية حول الأويغور الأتراك، الذين تعرضوا لضغوط من الحكومة المركزية.

جاء ذلك خلال زيارته الأخيرة إلى منطقة شينجيانغ الأويغورية ذاتية الحكم.

وزار فيدان، في آخر محطة من رحلته التي استغرقت ثلاثة أيام إلى الصين، أورومتشي وكاشغر، وهما إقليمان مهمان في منطقة شينجيانغ الأويغورية ذاتية الحكم.

وشدد فيدان خلال الزيارة على أهمية الأويغور الأتراك الذين تربطهم بتركيا روابط عرقية ودينية وثقافية، واصفاً إياهم بأنهم "جسر بين الصين والعالم التركي والعالم الإسلامي".

ودعا فيدان بكين إلى اتخاذ خطوات لعكس صورتها السلبية حول الأويغور الأتراك، الذين تعرضوا لضغوط من الحكومة المركزية.

واقترح أن حل جميع المشكلات التي تخلق هذه الحساسية سيكون لصالح جميع الأطراف المعنية، مشيراً إلى أن تغيير التصور حول هذه القضايا يمكن أن يكون ممكناً من خلال الخطوات التي ستتخذها الصين.

وخلال زيارته، التقى فيدان بأمين الحزب الشيوعي الصيني لمنطقة شينجيانغ الأويغورية الذاتية الحكم، ما شينغروي، ومحافظ المنطقة، إركين تونيياز. وأجرى في وقت سابق في بكين محادثات مع نائب الرئيس هان تشنغ ووزير الخارجية وانغ يي.

ووصفت مصادر دبلوماسية تركية إلى موقع (Hürriyet Daily News) اجتماعات فيدان مع المسؤولين الصينيين بأنها كانت مفيدة جداً في إيصال الرسائل، خاصة فيما يتعلق بالوضع في منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم.

تركيا تتوقع مزيداً من الواردات من الصين

سجلت تركيا والصين حجم تجارة قياسي بلغ 48 مليار دولار في عام 2023، لكن فيدان أوضح أن هذا الوضع أصبح بشكل متزايد غير مواتٍ لتركيا.

واقترح فيدان طرقاً لتقليل العجز التجاري من خلال زيادة واردات المنتجات الزراعية والغذائية الصينية من تركيا وإرسال المزيد من السياح.

بالإضافة إلى ذلك، طلب فيدان أيضاً من نظرائه الصينيين تشجيع الشركات الصينية على القيام بمزيد من الاستثمارات المباشرة في تركيا.