icon
التغطية الحية

حكومة النظام تروج لتجارة قاطرجي.. استيراد الأغنام والعجول خفض أسعارها بالأسواق

2024.08.07 | 17:32 دمشق

سوريا
مربي أغنام في بازار شمالي إدلب (الشرق الأوسط)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • انخفضت أسعار اللحوم في الأسواق السورية بعد استيراد شركة تتبع "قاطرجي" لأغنام رومانية وعجول مولدوفية.
  • بحسب النظام انخفض سعر كيلو الخاروف الحي من 85 ألف ليرة إلى 65 ألفاً وسعر كيلو العجل الحي من 70 ألفاً إلى 47 ألفاً.
  • تصارب بالتصريحات: ارتفاع أسعار اللحوم في حمص أدى إلى حذفها من موائد العائلات بسبب ضعف القدرة الشرائية وغياب الرقابة.

قالت وزارة الزراعة في حكومة النظام السوري إن أسعار اللحوم في الأسواق المحلية شهدت انخفاضاً ملحوظاً خلال الفترة الفائتة، وذلك بعد إعلان شركة "مجموعة الخير القابضة" التابعة لعائلة "قاطرجي" المقربة من النظام استيراد كميات كبيرة من الأغنام الرومانية والعجول المولدوفية.

وبحسب مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة، محمد خير اللحام، فإن سعر كيلو الخاروف الحي انخفض من 85 ألف ليرة إلى 65 ألفاً، في حين انخفض سعر كيلو العجل الحي من 70 ألف ليرة إلى 47 ألفاً.

وذكر أنه يتم استيراد الذكور فقط من المواشي، حيث وصلت الأعداد المستوردة إلى 2800 رأس عجل، و1940 رأس غنم، منذ بداية العام الجاري، بحسب صحيفة "البعث" التابعة للنظام السوري.

وعن عمليات تصدير المواشي، قال إن لها نتائج إيجابية على الخزينة العامة وتحد من عمليات التهريب، معتبراً أنه لا يوجد لها أي تأثير ويتم إيقاف القرار فوراً في حال كان للأمر انعكاسات سلبية، على حد قوله.

وأفاد بأن سوريا تضم قطيع أغنام يُقدّر بنحو 14.8 مليون رأس، في حين يُقدّر عدد رؤوس الأبقار بنحو 574 ألف رأس، وعدد الجِمال يُقدّر بنحو 13700 رأس.

قاطرجي يدخل أسواق اللحوم السورية بشركة جديدة

وفي الـ 25 من الشهر الفائت، أعلنت شركة "مجموعة الخير القابضة" التابعة لعائلة "قاطرجي" المقربة من النظام السوري استيراد كميات كبيرة من الأغنام الرومانية والعجول المولدوفية، بهدف "كسر أسعار اللحوم في الأسواق السورية" على حد وصفها.

وكشفت الشركة في منشور على فيس بوك عن وصول دفعات جديدة من الغنم الروماني والعجول المولدوفية المستوردة من قبلها.

وأضافت أنها مستمرة في عمليات الاستيراد التي بدأتها منذ فترة قريبة، مشيرة إلى وصول دفعات جديدة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

تضارب بالتصريحات.. اللحوم في حمص خارج متناول المستهلكين

وقبل أيام، أكدت صحيفة "تشرين" التابعة للنظام ارتفاع أسعار اللحوم مما أدى إلى حذفها من موائد العائلات لضعف القدرة الشرائية، إذ يأتي ذلك وسط غياب أي رقابة من الجهات المعنية في النظام السوري وعدم إصدار نشرة تموينية جديدة منذ عام، مما فاقم المشكلة.

قال رئيس جمعية القصابين في حمص، نضال الجبولي، إن آخر نشرة تموينية بأسعار اللحوم صدرت منذ عام وحددت سعر كيلو اللحم بـ 40 ألف ليرة سورية. في حين لا تقوم لجنة التسعير حالياً بإصدار تسعيرة حتى يستقر سوق الغنم.

وأضاف أن السعر يتبدل بحسب العرض والطلب، ومواسم الأعياد ونشاط التصدير وتهريب الأغنام، وأن ما يرفع الأسعار هو التصدير، ويمكن أن يؤدي الحدّ منه إلى تخفيض سعر اللحوم بنسبة 20%.