icon
التغطية الحية

"حكومة الإنقاذ" تحدد أيام عطلة عيد الأضحى في إدلب

2024.06.12 | 13:28 دمشق

"حكومة الإنقاذ" تحدد أيام عطلة عيد الأضحى في إدلب
مركز مدينة إدلب - تلفزيون سوريا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حددت "حكومة الإنقاذ" أيام عطلة عيد الأضحى لعام 2024 في المناطق الواقعة تحت سيطرتها في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وأصدرت الحكومة تعميماً يوم أمس الثلاثاء، نص على تعطيل المؤسسات والدوائر التابعة لها لمدة خمسة أيام بمناسبة عيد الأضحى، باستثناء بعض الجهات التي لا يمكن تعليق العمل فيها.

وجاء في التعميم: "تعطل الوزارات والجهات العامة كافة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، ابتداء من صباح يوم السبت 15 حزيران، ولغاية يوم الخميس 20 حزيران ضمناً".

وأضاف التعميم الذي حمل توقيع رئيس حكومة الإنقاذ محمد البشير: "تستثنى من المادة الأولى الجهات التي تتطلب طبيعتها أو ظروفها استمرار العمل".

استعدادات خجولة لعيد الأضحى في إدلب

تشهد محافظة إدلب شمال غربي سوريا استعدادات متواضعة لعيد الأضحى هذا العام، بسبب الوضع الأمني المتوتر في المنطقة، والوضع الاقتصادي والإنساني المتدهور.

ويبدو الإقبال على شراء الملابس هذا العيد ضعيفاً ويكاد يكون شبه معدوم، لا سيما مع الارتفاع الكبير في الأسعار، وانخفاض الدخل، وتأثر المنطقة عموماً بشح المساعدات الإنسانية المتدفقة إلى النازحين إليها.

وتحتضن منطقة شمال غربي سوريا أكثر من أربعة ملايين نسمة، غالبيتهم من النازحين والمهجرين من باقي المحافظات، ويقيم نحو مليونين منهم في المخيمات الحدودية مع تركيا.

وخلال الفترة الماضية، شهدت المنطقة تضخماً غير مسبوق حيث ارتفعت النسبة إلى أكثر من 75% مقارنة بالعام الماضي، وارتفعت نسبة العائلات الواقعة تحت خط الفقر إلى 91.16%، وزادت نسبة العائلات التي وصلت إلى حد الجوع إلى 40.90%، بينما ارتفع معدل البطالة إلى 88.79%.

موعد عيد الأضحى 2024

أعلنت المحكمة العليا في السعودية، يوم الخميس الماضي، ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري الحالي 1445، وبذلك كان يوم الجمعة 7 حزيران أول أيام شهر ذي الحجة.

وبحسب ما ذكرت المحكمة، فإن الوقوف في عرفة سيكون يوم السبت 9 / 12 / 1445 هجري، الموافق لـ15 من شهر حزيران الجاري، وعيد الأضحى المبارك يوم الأحد الذي يليه.