icon
التغطية الحية

النظام يحدّد أيام عطلة عيد الأضحى في سوريا لعام 2024

2024.06.11 | 16:54 دمشق

النظام يحدد أيام عطلة عيد الأضحى في سوريا لعام 2024
مدينة دمشق - سانا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدرت "رئاسة مجلس الوزراء" في النظام السوري، تعميماً حدّدت فيه موعد بدء وانتهاء عطلة عيد الأضحى في سوريا لعام 2024/ 1445هـ.

وقال المجلس في التعميم: "بمناسبة عيد الأضحى المبارك تعطل الجهات العامة اعتباراً من يوم الأحد الموافق لـ 16 حزيران، ولغاية يوم الخميس الموافق لـ 20 حزيران ضمناً".

وأشار إلى ضرورة مراعاة "أحكام الفقرة /ج/ من المادة 43 من القانون الأساسي للعاملين في الدولة بالنسبة للجهات العامة التي تتطلب طبيعة عملها أو ظروفها استمرار العمل فيها".

تحديد موعد عيد الأضحى

أعلنت المحكمة العليا في السعودية، يوم الخميس الفائت، ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري الحالي 1445، وبذلك كان يوم الجمعة (7 حزيران) أول أيام شهر ذي الحجة.

وبحسب ما ذكرت المحكمة، فإن الوقوف في عرفة سيكون يوم السبت (9 / 12 / 1445 هجري)، الموافق لـ15 من شهر حزيران الجاري، وعيد الأضحى المبارك يوم الأحد الذي يليه.

ويأتي عيد الأضحى في اليوم التالي ليوم عرفة، الذي يقف حجاج بيت الله الحرام خلاله على جبل عرفة لتأدية أهم مناسك الحج في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، قبل أن ينفروا إلى مزدلفة بعد أذان المغرب.

عيد استثنائي في سوريا

وبالنسبة لـ سوريا، فإن عيد الأضحى هذا العام يأتي في ظل تدهور اقتصادي وغلاء كبير يعيشه الأهالي، وعدم قدرة الكثير من العائلات على تأمين احتياجاتها الأساسية، بسبب انخفاض الدخل وارتفاع الأسعار.

كذلك، فإنّه عيد آخر يمر على نحو 6.7 ملايين سوري نازح داخلياً، و6.8 ملايين لاجئ سوري في مختلف أرجاء العالم، ويتزامن مع ارتفاع عدد المحتاجين للمساعدات الإنسانية في سوريا إلى 16.7 مليوناً.

ويواجه معظم السوريين صعوبات في الحصول على فرص العمل وتلبية احتياجاتهم الأساسية من غذاء ودواء ومسكن، فضلاً عن استمرار حالة عدم الاستقرار الأمني.