icon
التغطية الحية

حصد ربع أصوات الانتخابات الأوروبية.. حزب نمساوي يميني متطرف يدعو لترحيل السوريين

2024.06.16 | 13:11 دمشق

حزب نمساوي
رئيس حزب الحرية في النمسا هربرت كيكل (إعلام غربي)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس حزب الحرية النمساوي اليميني المتطرف، هيربرت كيكل، إن سوريا آمنة لعودة اللاجئين، وطالب بترحيلهم على الفور.

وقال كيكل في منشور على فيسبوك: "على الأقل هناك رحلات ممكنة، السوريون الذين يفترض أنهم بحاجة إلى الحماية منا ويحصلون على مزايا اجتماعية، يذهبون إلى هناك لقضاء إجازة ويعودون مرة أخرى ... حيث يمكنك الذهاب في إجازة، يمكن أيضاً ترحيلك إلى هناك".

وكان حزب "كيكل" قدّم طلباً للبرلمان النمساوي يوم الخميس الفائت لإجبار الحكومة على البدء بترحيل الأفغان والسوريين إلى بلادهم اعتباراً من الأول من شهر تموز المقبل، إلا أن الطلب تم رفضه لعدم حصوله على الأصوات الكافية داخل البرلمان.

ووصف كارل نيهامر المستشار الاتحادي لجمهورية النمسا في مقابلة مع إذاعة ORF Ö1، المفاوضات مع طالبان بأنها "ضرورة".

 حزب الحرية اليميني المتطرف يتصدر النتائج في النمسا

وحصد حزب الحرية "إف بي أو" اليميني المتطرف في النمسا 25,7% من الأصوات في الانتخابات الأوروبية التي جرت الأحد، وفق نتائج شبه نهائية نشرتها وسائل الإعلام، في أول انتصار له في تصويت وطني.

وكان الحزب قد فاز بثلاثة مقاعد فقط في البرلمان الأوروبي في انتخابات عام 2019، وهو رقم يُتوقع أن يتضاعف في البرلمان الجديد.

حزب"الحرية"المتطرف يحصل على حقيبة الهجرة في الحكومة الهولندية

وقبل أيام حصل حزب الحرية اليميني المتطرف على حقيبة وزارة الهجرة في الحكومة الهولندية الجديدة، وفقاً لما نقلته "هيئة الإذاعة الهولندية" عن مصادر مطلعة. وأشارت المصادر إلى أن الحكومة الجديدة وزعت المناصب الوزارية بحيث حصل حزب الحرية على خمس وزارات.

يُعرف رئيس الحزب بأنه سياسي هولندي شعبوي، وغالباً ما كان يثير الجدل بسبب خوضه حرباً لا هوادة فيها ضد الهجرة وما يسميه بـ "أسلمة هولندا"، وقد تعرض للمحاكمة أكثر من مرة بتهم التحريض والتمييز ضد جماعات عرقية ودينية.

وفي مؤتمر بروكسل الفائت قال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن الاتحاد الأوروبي يستبعد إعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم. ولا يزال الوضع الأمني ​​في البلاد غير مرض ويجب منح الشعب السوري آفاق مستقبل سلمي وديمقراطي.