icon
التغطية الحية

حزب"الحرية"المتطرف يحصل على حقيبة الهجرة في الحكومة الهولندية

2024.06.12 | 13:32 دمشق

هولندا
زعيم حزب الحرية اليميني المتطرّف المناهض للإسلام والمهاجرين (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حصل حزب الحرية اليميني المتطرف على حقيبة وزارة الهجرة في الحكومة الهولندية الجديدة، وفقاً لما نقلته "هيئة الإذاعة الهولندية" عن مصادر مطلعة. وأشارت المصادر إلى أن الحكومة الجديدة وزعت المناصب الوزارية بحيث حصل حزب الحرية على خمس وزارات.

كما حصل "حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية" و"حزب العقد الاجتماعي القومي" على أربع وزارات لكل منهما، بينما نال "حزب حركة الفلاح" المؤيد للمزارعين وزارتين.

ويتولى حزب الحرية، بزعامة خيرت فيلدرز، وزارة الهجرة، بالإضافة إلى وزارات الصحة، التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي، الشؤون الاقتصادية، والبنية التحتية. كما سيعين الحزب وزراء دولة في مجالات الصحة، العدل، الشؤون الداخلية، والبنية التحتية.

من هو فيلدرز ولماذا يعادي المهاجرين والمسلمين؟

يُعرف "فيلدرز" بأنه سياسي هولندي شعبوي، وغالباً ما كان يثير الجدل بسبب خوضه حرباً لا هوادة فيها ضد الهجرة و ما يسميه بـ "أسلمة هولندا"، وقد تعرض للمحاكمة أكثر من مرة بتهم التحريض والتمييز ضد جماعات عرقية ودينية.

ويريد فيلدرز فرض قيود صارمة على الهجرة ووقفاً كاملاً لطلبات اللجوء إلى هولندا، ويريد أيضاً "صد" طالبي اللجوء الذين يسعون إلى دخول هولندا من دول الاتحاد الأوروبي المجاورة وترحيل أولئك الذين يدانون بارتكاب جرائم جنائية.

وينظر بعض المسلمين في هولندا إلى انتصار حزب فيلدرز بذعر وخوف، ويخشون من أن تكون الفترة المقبلة صعبة.

وقال محسن كوكتاش، رئيس هيئة الاتصال الخاصة بالمسلمين والحكومة، للتلفزيون الهولندي: "بالنسبة لنا كمسلمين، لم نعد نشعر بالأمان".