icon
التغطية الحية

حزب الله يعلن إنجاز "الرد" وإسرائيل تواصل غاراتها جنوبي لبنان

2024.08.25 | 11:48 دمشق

آخر تحديث: 25.08.2024 | 12:24 دمشق

جنوب لبنان
دخان يتصاعد قرب الأبنية السكنية في بلدة الخيام جنوبي لبنان من جراء القصف الإسرائيلي ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أعلن حزب الله أن عملياته العسكرية ضد أهداف إسرائيلية قد أنجزت بنجاح، نافياً صحة الادعاءات الإسرائيلية حول تعطيل الهجوم من خلال عمليات استباقية.
  • حزب الله أكد أن جميع المسيرات الهجومية أطلقت في الأوقات المحددة وعبرت الحدود اللبنانية باتجاه أهدافها.
  • إسرائيل أعلنت شن "هجوم استباقي" على لبنان بزعم رصد استعدادات لحزب الله لإطلاق صواريخ باتجاه مدنها، ونفذت نحو 40 غارة على مناطق حرجية في جنوبي لبنان.
  • حزب الله أطلق 320 صاروخاً على 11 موقعاً عسكرياً إسرائيلياً في شمالي إسرائيل ضمن المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي فؤاد شكر.
  • الغارات الإسرائيلية على جنوبي لبنان أدت إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة آخرين بجروح، بينهم عنصر من حركة أمل.

أعلن حزب الله اللبناني، الأحد، أن عملياته العسكرية ضد أهداف إسرائيلية أنجزت وأن الادعاءات الإسرائيلية حول قيامها بعمل استباقي لتعطيل الهجوم "فارغة لأنها تتنافى مع وقائع الميدان".

وقال الحزب في بيان إنه "تم إطلاق جميع المسيرات الهجومية في الأوقات المحددة لها ومن جميع مرابضها ‏وعبرت الحدود اللبنانية الفلسطينية باتجاه الهدف المنشود ومن مسارات متعددة".

وأضاف: "وبالتالي تكون عمليتنا العسكرية لهذا ‏اليوم قد تمت وأنجزت بحمد الله تعالى". ‏

وشدد على أن "ادعاءات العدو  حول العمل الاستباقي الذي قام به والاستهدافات التي حققها وتعطيله لهجوم ‏الحزب هي ‏ادعاءات فارغة وتتنافى مع وقائع الميدان".

وأشار إلى أن الادعاءات الإسرائيلية سيتم تفنيدها في خطاب للأمين العام ‏لحزب الله ‏حسن نصر الله، يحدد لاحقا اليوم. ‏

إسرائيل تعلن شن هجوم استباقي

وفجر الأحد، ادعى الجيش الإسرائيلي تنفيذ "هجوم استباقي" على لبنان، بزعم "رصد استعدادات" لـ "حزب الله" لإطلاق صواريخ باتجاه مدن إسرائيل.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: "رصدنا قبل قليل استعدادات لحزب الله لإطلاق صواريخ وقذائف صاروخية نحو إسرائيل. بناء على ذلك نهاجم لإزالة التهديد"، وفق تعبيره.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية إن إسرائيل "نفذت حزاما ناريا واسعا من الغارات التي طالت في معظمها مناطق حرجية ومفتوحة، وأحصيَ شن نحو 40 غارة طالت حرج بلدة كونين، وبلدات رشاف، والطيري، وحداثا، وبيت ياحون، وعيتا الجبل، وحاريص".

في حين أعلن حزب الله إطلاق 320 صاروخا فجر اليوم، باتجاه مواقع عسكرية إسرائيلية ضمن المرحلة الأولى من الرد على اغتيال تل أبيب للقيادي فؤاد شكر.

وأشار الحزب في بيانه إلى استهداف 11 موقعا إسرائيليا عسكريا هي: قواعد ميرون، وزعتون، والسهل، ونفح، ويردن، وعين زي تيم، وثكنات كيلع، ويو أف، وراموت نفتالي، ومربضي نافي زيف، والزاعورة، وجميعها في شمالي إسرائيل.

إسرائيل تواصل قصف جنوبي لبنان

قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الأحد، "هاجمنا في الساعة الأخيرة منصات صواريخ لحزب الله في مناطق مختلفة بجنوبي لبنان"، وأضافت القناة 12 الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي يواصل مهاجمة منصات الإطلاق في لبنان.

وقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وأصيب آخران بجروح، وفق ما أحصت وزارة الصحة، من جراء غارات إسرائيلية على بلدات في جنوبي لبنان.

وأحصت وزارة الصحة مقتل شخص من جراء "غارة إسرائيلية استهدفت سيارة في بلدة الخيام".

ونعت حركة أمل الحليفة لحزب الله أحد عناصرها من بلدة الخيام، مشيرة الى أنه "استشهد أثناء قيامه بواجبه الوطني والجهادي دفاعا عن لبنان والجنوب".

وفي بيان آخر، أفادت الوزارة بأنّ "عدوان الاحتلال الإسرائيلي على بلدة الطيري أدى إلى استشهاد شخصين"، لم يتضح إذا كانا مدنيين أم مقاتلين.

وأصيب شخصان آخران بجروح، وفق الوزارة، أحدهما " لبناني جروحه طفيفه" والآخر "سوري جروحه متوسطة" من جراء ضربات طالت مناطق أخرى.