icon
التغطية الحية

حزب الله يبدأ الرد على اغتيال "شكر" وإسرائيل تعلن إيقاف هجوم كبير

2024.08.25 | 07:14 دمشق

آخر تحديث: 25.08.2024 | 13:01 دمشق

الدخان يتصاعد من الجانب اللبناني على الحدود مع إسرائيل ـ 25 آب ـ رويترز
الدخان يتصاعد من الجانب اللبناني على الحدود مع إسرائيل ـ 25 آب ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

تحديث:

  • يديعوت أحرونوت عن الجيش الإسرائيلي: لم تتضرر أي من القواعد العسكرية ولم تسقط قذائف وسط إسرائيل
  • الجيش الإسرائيلي: إلغاء حالة الطوارئ وسط إسرائيل والإبقاء على القيود المفروضة في البلدات الحدودية
  • الخطوط الفرنسية تعلق رحلاتها إلى بيروت وتل أبيب حتى الإثنين
  • مراسلتنا: وسائل إعلام إسرائيلية تؤكد مقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخرين بهجوم لحزب الله استهدف سفينة إسرائيلية
  • الخارجية المصرية: نحذر من مخاطر التصعيد ونشدد على أهمية استقرار لبنان
  • وزارة الصحة اللبنانية تعلن مقتل شخص بغارة من مسيرة إسرائيلية على سيارة في بلدة الخيام جنوبي لبنان
  • المكتب السياسي لأنصار الله: نؤكد مجددا أن الرد اليمني آت حتما والأيام والليالي والميدان هي ما سيثبت ذلك
  • ميقاتي: نجري سلسلة اتصالات مع أصدقاء لبنان لوقف التصعيد
  • نيويورك تايمز عن مسؤول أمريكي: إسرائيل أطلعت المسؤولين الأمريكيين أمس على المستجدات، والجيش الإسرائيلي قدر أن حزب الله يخطط لشن هجوم في وقت مبكر من صباح اليوم

ملخص:

  • أعلن "حزب الله" اللبناني تنفيذ هجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ على "العمق الإسرائيلي" رداً على اغتيال القيادي في الحزب فؤاد شكر نهاية يوليو/تموز الماضي.
  •  نفذ الجيش الإسرائيلي عشرات الغارات الجوية على مناطق في جنوبي لبنان بعد رصده استعدادات من "حزب الله" لإطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل.
  • أكد الحزب في بيانه أن "المقاومة في لبنان" في أعلى جاهزيتها وسترد بقوة على أي اعتداء صهيوني، خاصة إذا تم المس بالمدنيين.
  • إسرائيل أعلنت حالة الطوارئ لمدة 48 ساعة، وشن الجيش الإسرائيلي ضربات استباقية ضد مواقع "حزب الله" في لبنان.
  •  تأخرت الرحلات الجوية في مطار بن غوريون في إسرائيل، وتم توجيه الرحلات الواصلة إلى مطارات أخرى بسبب التصعيد العسكري.

أعلن "حزب الله" اللبناني، الأحد، تنفيذ هجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ على "العمق الإسرائيلي"، رداً على اغتيال تل أبيب للقيادي في الحزب فؤاد شكر، نهاية يوليو/ تموز الماضي.

جاء ذلك بحسب بيان للحزب، بعد إعلان الجيش الإسرائيلي تنفيذ هجوم استباقي بعشرات الغارات الجوية على مناطق وبلدات في جنوبي لبنان إثر رصد استعدادات لحزب الله لإطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل.

وقال "حزب الله" في بيان وصفه بالأولي: "بدأنا هجوماً جوياً بعدد كبير من ‏المسيرات نحو العمق الإسرائيلي وباتجاه هدف عسكري نوعي سيعلن عنه لاحقاً".

وأضاف أن "الهجوم بالطائرات المسيرة تزامن مع ‏استهداف لعدد من مواقع وثكنات إسرائيلية ومنصات القبة الحديدية في شمال ‏فلسطين المحتلة بعدد كبير من الصواريخ". 

وقال بيان الحزب "أنهينا المرحلة الأولى من ردنا وأطلقنا فيها 320 صاروخا من طراز كاتيوشا باتجاه مواقع إسرائيلية".

وذكر الحزب أن هجومه "جاء في إطار الرد الأولي على اغتيال شكر".

وتابع البيان، أن "المقاومة في لبنان الآن وفي هذه اللحظات هي في أعلى جهوزيتها وستقف بقوة وبالمرصاد ‏لأي تجاوز أو اعتداء صهيوني وبالأخص إذا تم المسّ بالمدنيين فسيكون العقاب شديداً وقاسياً جداً". وفق وكالة الأناضول.

إعلان حالة الطوارئ في إسرائيل

يأتي ذلك، بعد إعلان إسرائيل تنفيذ هجوم استباقي على لبنان إثر رصد استعدادات لـ"حزب الله" لإطلاق صواريخ باتجاه مدنها. إذ أعلن الجيش الإسرائيلي الأحد أنه يشن ضربات استباقية في لبنان بعد رصده استعدادات لحزب الله لشن "هجمات واسعة النطاق" ضد إسرائيل التي أعلنت حال الطوارئ.

وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية، فجر الأحد، أكثر من 40 غارة إسرائيلية استهدفت مناطق بجنوب لبنان في أعنف هجوم منذ بدء المواجهات في 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه أحصى "أكثر من 150 صاروخا" أُطلِقت من لبنان باتجاه أراضيه. بحسب وكالة فرانس برس.

وأفادت قناة "المنار" التابعة لحزب الله بحصول "سلسلة غارات لطيران العدو الصهيوني استهدفت حرش كونين رشاف، الطيري، بيت ياحون، الخردلي، زوطر، إقليم التفاح والريحان في جنوب لبنان".

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي سيجتمع الساعة 04,00 بتوقيت غرينتش الأحد. من جهته، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي حال الطوارئ لمدة 48 ساعة.

وأعلن مطار بن غوريون في إسرائيل أن الرحلات الجوية المغادرة صباح الأحد ستتأخر، وأن الرحلات الواصلة سيُعاد توجيهها إلى مطارات أخرى. وفي بيان على إنستغرام في وقت باكر الأحد، نصح مطار بن غوريون المسافرين بمراجعة شركات الطيران في ما يتعلق بالتغييرات في مواعيد الرحلات.

وكتب الجيش الإسرائيلي في رسالة باللغة العربية على تطبيق تليغرام "نشن هجمات في لبنان لإزالة تهديدات لحزب الله بعد رصد استعداده لإطلاق قذائف وصواريخ نحو الأراضي الإسرائيلية".

وتوجه الجيش الإسرائيلي في رسالته إلى سكان جنوبي لبنان، حاضّاً "جميع الأشخاص الموجودين بالقرب من المناطق التي ينشط فيها حزب الله على المغادرة فوراً لحماية أنفسهم وعائلاتهم".

وأضاف الجيش الاسرائيلي أنه "سيفعل كل ما هو ضروري لحماية مواطني إسرائيل".

وفي رسالة بالفيديو عبر منصة إكس، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري إن "مقاتلات تهاجم حالياً أهدافاً لحزب الله".

ويخشى المجتمع الدولي تصعيداً عسكرياً إقليمياً أكبر بعد توعّد إيران وحزب الله بالردّ على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في 31 تموز/يوليو في طهران والمنسوب إلى إسرائيل، واغتيال القائد العسكري في حزب الله فؤاد شكر في ضاحية بيروت الجنوبية في ضربة إسرائيلية.