icon
التغطية الحية

جودت يلماز: شركة سعودية تدرس استثمار 5 مليارات دولار في تركيا

2024.09.30 | 17:34 دمشق

آخر تحديث: 30.09.2024 | 18:06 دمشق

نائب الرئيس جودت يلماز (يسار) يرافق الرئيس رجب طيب أردوغان خلال اجتماع مجلس الاستثمار الاستشاري في إسطنبول (الأناضول)
نائب الرئيس التركي جودت يلماز (يسار) يرافق الرئيس رجب طيب أردوغان خلال اجتماع مجلس الاستثمار الاستشاري في إسطنبول (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • شركة سعودية تخطط لاستثمار 5 مليارات دولار في تركيا، خاصة في قطاع الطاقة.
  • نائب الرئيس التركي جودت يلماز أكد تحولاً إيجابياً في الاستثمارات داخل البلاد.
  • مؤتمر استثماري كبير في تركيا جمع مسؤولين من شركات عالمية في مجالات مختلفة.
  • تركيا شهدت تدفق استثمارات مباشرة بأكثر من 6 مليارات دولار خلال الأشهر السبعة الماضية.
  • التوقعات تشير إلى انخفاض التضخم في تركيا إلى 41.5% بنهاية العام واستمراره في التراجع خلال 2025.

أعلنت شركة مملوكة للسعودية عن نيتها استثمار ما يصل إلى 5 مليارات دولار (170.91 مليار ليرة تركية) في تركيا، مع التركيز على قطاع الطاقة وقطاعات أخرى، بحسب ما أفاد به نائب الرئيس التركي جودت يلماز يوم الأحد.

وجاء إعلان يلماز بعد أن جمعت تركيا كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركات والمؤسسات المالية خلال مؤتمر استثماري كبير عُقد في عطلة نهاية الأسبوع.

وقال يلماز خلال مقابلة مع قناة "Kanal7" إن هناك تحولاً واضحاً في الاستثمارات سواء كانت من خلال المحافظ أو الاستثمارات المباشرة في تركيا، مشيراً إلى أن النتائج ستظهر بشكل أوضح في الفترة المقبلة.

وشهد الرئيس رجب طيب أردوغان يوم السبت الاجتماع العاشر لمجلس الاستثمار الاستشاري، وهو الأول منذ عام 2016، حيث خاطب كبرى الشركات من قطاعات متعددة، منها الطاقة، والسيارات، والتكنولوجيا، وإدارة الأصول، والخدمات المالية، والنقل والاتصالات.

وأكد يلماز أن الحدث جذب اهتماماً كبيراً من المستثمرين، مشيراً إلى أن السياسات الاقتصادية التي انتهجتها الحكومة منذ الانتخابات الماضية أكسبت ثقة المستثمرين.

وأضاف أن شركة سعودية أبدت اهتمامها باستثمار 5 مليارات دولار في قطاع الطاقة وقطاعات أخرى في تركيا، دون الكشف عن اسم الشركة، مشيراً إلى لقاءات المسؤولين الأتراك مع المستثمرين في الولايات المتحدة.

توقعات بانخفاض التضخم

كما أوضح أن الاستثمارات المباشرة في تركيا تسارعت خلال الأشهر الثلاثة الماضية، حيث بلغ حجم تدفق الاستثمارات المباشرة أكثر من 6 مليارات دولار في الأشهر السبعة الأخيرة.

وأضاف: "نهدف إلى تجاوز 10 مليارات دولار بنهاية العام وزيادة حصتنا في السوق العالمية من الاستثمارات الأجنبية المباشرة من 1 بالمئة إلى 1.5 بالمئة."

وأشار يلماز إلى أن موقع تركيا قد تحسن بفضل الترقيات الائتمانية من ثلاث وكالات تصنيف عالمية هذا العام.

وأضاف: "صورتنا الاستثمارية آخذة في التحسن، وتركيا ستجذب مستثمرين جدد من الصين، أميركا اللاتينية، الخليج، الشرق الأقصى، أوروبا والولايات المتحدة. علينا استغلال هذه الفرصة وتحقيق أقصى استفادة منها."

وفيما يتعلق بالتضخم، أوضح يلماز أن التضخم الذي بلغ 75.5 بالمئة في أيار شهد انخفاضاً كبيراً ليصل إلى 52 بالمئة في آب.

وتوقع يلماز أن ينخفض التضخم إلى نحو 41.5 بالمئة بنهاية العام، ويواصل التراجع إلى أقل من 20 بالمئة في عام 2025.