icon
التغطية الحية

جنبلاط ينتقد حزب الله مشيراً إلى التخلي العربي عن لبنان

2022.01.28 | 08:50 دمشق

616dc7674c59b776732524b8.jpg
وليد جنبلاط (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط إن بلاده ليست منصة صواريخ، في انتقاد موجه لجماعة حزب الله، مشدداً على أنه يجب تحرير الشعب اللبناني من هذا النظام الطائفي.

وأوضح في مقابلة مع قناة "إم تي في" اللبنانية، أمس الخميس، أن إيران كسبت المزيد من النفوذ في لبنان؛ بسبب ما وصفه بتخلي الدول العربية عن هذا البلد، مشدداً على أنه ليس كل اللبنانيين إيرانيين.

وأضاف السياسي اللبناني أنه لا يمكن لأحد أن يملأ الفراغ الذي تركه (رئيس الوزراء اللبناني السابق) سعد الحريري، بعد قراره الابتعاد عن الساحة السياسية.

وأكّد أن لسعد الحريري ظروفاً خاصة جداً بالتوقف والعزوف، ونحن ليس لدينا الظروف نفسها، ولهذا سنستمر في العمل السياسي أنا وتيمور (ابنه).

ولفت جنبلاط إلى أنه اتفق مع مسؤولين روس، خلال زيارة لموسكو مؤخراً، على أن ما وصفه بالتخلي العربي عن لبنان يعطي نفوذاً أكبر لإيران، وسمعتها من بوغدانوف ولافروف وتوافقا معي، على حد قوله.

وأردف النائب في مجلس النواب اللبناني "أنا لم أطلب من الروس أن يتدخلوا في لبنان، بل توافقنا على فكرة مفادها أن التراجع العربي يترك الساحة مفتوحة لإيران في لبنان والمنطقة".

وبخصوص الوضع الداخلي قال: "لا أحد قادر على أن يصادر قرار الناس. علينا الاعتراف أن هناك ثورة شعبية حصلت.. اتفضلوا حطوا برنامج واقرؤوا التاريخ وعودوا إلى ما وضعه كمال جنبلاط من خطط تغييرية"، مشدداً على أنه لا مهرب من إعطاء المواطن اللبناني ممتلكاته وأمواله.

ومنذ عامين، يعاني لبنان أزمة اقتصادية غير مسبوقة أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلا عن شح في الوقود والأدوية، وانهيار القدرة الشرائية للبنانيين.