icon
التغطية الحية

جرار أوكراني يسحب دبابة روسية بعد الاستيلاء عليها | فيديو

2022.03.03 | 15:45 دمشق

2022-02-24t130703z_1790074049_rc26qs90nw3t_rtrmadp_3_ukraine-crisis-scaled.jpg
دبابات روسية في أوكرانيا (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال عضو مجلس النواب البريطاني، جون لوثر ميرسر، إن مواطنين أوكرانيين نجحوا في الاستيلاء على آليات عسكرية روسية، في ظل الغزو الذي يشنه الجيش الروسي على بلادهم منذ أسبوع. 

كان ميرسر، وهو ضابط سابق في الجيش البريطاني، قد نشر فيديو يوم 28 شباط عبر حسابه على تويتر، يظهر فيه جراراً يسحب دبابة، في وقت كان جندي يلاحق الجرار وقال آنذاك: "لست خبيراً، ولكن يبدو أن الغزو لا يسير على ما يرام، جرار أوكراني يسرق ناقلة جنود مدرعة روسية اليوم".

وبعد ذلك نشر البرلماني البريطاني مقطعاً آخر يظهر جراراً يسحب دبابة أخرى، معلقاً: "ليس هناك أحد يلاحقهم".  

من جانب آخر، نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية تغريدة النائب ميرسر برفقة عدد من فيديوهات تظهر جرارات تسحب دبابات وقالت: "جندي روسي يطارد مزارعاً أوكرانيا يبدو أنه يسحب دبابته بجرار".

بينما قال موقع "سنوبز" المتخصص في تقصي الحقائق، إنه لم يستطع تأكيد أو نفي صحة واقعة الجرار تحديداً، لكن هناك وقائع أخرى موثقة بأن الأوكرانيين استولوا بالفعل على دبابات روسية تم التخلي عنها من قبل القوات في أثناء غزوهم للبلاد.

يأتي ذلك بعد أن واصلت أوكرانيا صدها ضد تقدم القوات الروسية خلال اليوم الثامن من الغزو. وأشاد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، بالمقاومة "البطولية" لغزو موسكو. كما شوهد المواطنون في أوكرانيا وهم يعدون زجاجات المولوتوف ويتعلمون كيفية استخدام الأسلحة بينما يتحد المدنيون للدفاع عن بلادهم.

وكانت السلطات الأوكرانية، قد طمأنت المواطنين بأن الاستيلاء على أي من المعدات العسكرية الروسية لن يكون خاضعاً لأي ضرائب.

وقالت الوكالة الوطنية الأوكرانية للحماية من الفساد (NAPC)، "هل استوليت على دبابة روسية أو حاملة جنود مصفحة وتشعر بالقلق بشأن كيفية التصريح عنها؟ حافظ على هدوئك واستمر في الدفاع عن الوطن الأم"، بحسب وكالة "إنترفاكس" الإخبارية.

وفي بيان، ذكرت الوكالة الأوكرانية أن "غنائم المعركة" لن تكون مطلوبة للإعلان عنها لأغراض ضريبية؛ لأنه تم الحصول عليها "بسبب العدوان الشامل للاتحاد الروسي" ضد "الدولة الأوكرانية المستقلة ذات السيادة".