icon
التغطية الحية

توقعات الطقس في سوريا مع اقتراب الخريف: الحرارة أعلى والأمطار أقل من المعدل

2024.08.28 | 17:53 دمشق

آخر تحديث: 28.08.2024 | 17:53 دمشق

توقعات الطقس في سوريا مع اقتراب الخريف: الحرارة أعلى والأمطار أقل من المعدل
مدينة دمشق - Getty images
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • درجات الحرارة في سوريا ستستقر خلال نهاية آب وتكون قريبة من المعدل السنوي.
  • من المتوقع أن تسود أجواء حارة في معظم المناطق السورية بدءاً من منتصف الأسبوع الأول من أيلول.
  • الأمطار قد تهطل خفيفة على الساحل ابتداءً من الغد، مع زيادة فرصها يوم السبت القادم.
  • بداية الخريف فلكياً تحدد في 21 أيلول، ومن المتوقع أن تكون درجات الحرارة خلاله أعلى قليلاً من المعدل والأمطار أقل.
  • حالة الطقس اليوم وغداً تتميز بانخفاض تدريجي في درجات الحرارة، مع أجواء ما بين الصحو والغائم جزئياً، واحتمال هطول أمطار متفرقة على الساحل.

توقع رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية، شادي جاويش، استقرار درجات الحرارة في سوريا خلال الأيام الأخيرة من شهر آب الجاري، لتكون قريبة من معدلاتها السنوية أو تزيد قليلاً.

وأشار جاويش إلى تغير نمط الطقس مقارنة بالعام الماضي، حيث شهد شهر آب عدة موجات حرارة، بينما ظهر هذا العام بشكل مختلف، إذ لم تسجل موجات حر قوية.

وأضاف أنه من المتوقع أن تسود أجواء حارة في أغلب المناطق السورية بدءاً من منتصف الأسبوع الأول من شهر أيلول المقبل، وفقاً لما نقله موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري.

في السياق ذاته، لفت جاويش إلى إمكانية هطول أمطار خفيفة في المناطق الساحلية ابتداءً من الغد، مع زيادة فرصة الأمطار يوم السبت القادم.

وفيما يخص التوقعات الفلكية، أوضح جاويش أن بداية الخريف فلكياً تحدد في 21 أيلول، عندما يتساوى الليل والنهار، متوقعاً أن تكون درجات الحرارة خلال الخريف أعلى بقليل من المعدل، فيما تقل الأمطار عن معدلاتها.

حالة الطقس في سوريا

انخفضت درجات الحرارة اليوم الأربعاء تدريجياً في معظم المناطق، وأصبحت حول معدلاتها الطبيعية أو أدنى بقليل. الجو بشكل عام بين الصحو والغائم جزئياً، بينما الأجواء سديمية وحارة نسبياً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية في نشرتها الصباحية أن يكون الطقس معتدلاً ليلاً بشكل عام، ولطيفاً على المرتفعات الجبلية، مع ارتفاع نسبة الرطوبة في المناطق الغربية.

أما الرياح فستكون جنوبية غربية في المنطقة الساحلية، وغربية في باقي المناطق، بسرعات تتراوح بين الخفيفة والمعتدلة، مع هبات نشطة تصل سرعتها إلى 55 كيلومتراً في الساعة، مما قد يثير الغبار في بعض المناطق الداخلية.

وتستمر درجات الحرارة في الانخفاض التدريجي غداً الخميس، لتصبح أدنى من معدلاتها بقليل في معظم المناطق. وستبقى الأجواء ما بين الصحو والغائم جزئياً، مع استمرار فرصة هطول أمطار متفرقة على الساحل، بينما ستظل الأجواء حارة نسبياً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.