icon
التغطية الحية

تقرير سري: إيران لديها يورانيوم مخصب يكفي لتصنيع 3 قنابل نووية

2023.11.16 | 09:05 دمشق

إيران
التخصيب الإيراني لليورانيوم
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشف تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة 60% لدى إيران يكفيها من أجل تصنيع 3 قنابل نووية.

وقال تقرير الوكالة إنه وفق تصنيفاتها، يحتاج اليورانيوم إلى التخصيب بنسبة 90% لإنتاج الأسلحة منه، ونحو 42 كيلوغراماً من المادة "كافية نظرياً" لصنع قنبلة ذرية واحدة، بحسب وكالة "رويترز".

ولفتت رويترز إلى أن احتياطي اليورانيوم المخصب منذ أيلول من هذا العام، ارتفع بنسبة 60% في إيران إلى مقدار 128.3 كيلوغراماً.

وفي وقت سابق، ذكر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أن الجانب الإيراني يقوم بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60% أو أكثر رداً على انتهاكات بعض الدول الأوروبية لالتزاماتها بموجب "خطة العمل الشاملة المشتركة" بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وبحسب رئيسي فإن طهران "أعلنت رسمياً أن هذه الإجراءات لا تهدف إلى الحصول على أسلحة نووية".

الاتفاق النووي

ويعود التوقيع على الاتفاق النووي الإيراني إلى العام 2015 من أجل تجاوز الأزمة المتعلقة بتطويرها النووي من قبل الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومعهم ألمانيا.

وقد نصت تلك الوثيقة حينها على الرفع التدريجي للعقوبات مقابل التزام طهران بالحد من أنشطتها النووية. إلى أن جاء الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عام 2018 وقرّر الانسحاب من هذه الاتفاقية.

من جهته، أشار الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن مراراً إلى استعداده لإعادة واشنطن إلى الاتفاق النووي.