icon
التغطية الحية

تقرير: السوريون يتصدرون قائمة البطالة بين المهاجرين في النمسا

2024.08.19 | 14:52 دمشق

النمسا
لاجئون سوريون على الحدود بين النمسا والمجر / 2015 (AFP)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تقرير الاندماج لعام 2024 يكشف أن السوريين في النمسا يعانون من معدلات بطالة مرتفعة.  
  • معدل البطالة بين الرجال السوريين أقل من 35٪، بينما يصل بين النساء إلى 45٪.  
  • العديد من السوريين يفتقرون إلى التعليم الأساسي والخبرة المهنية، مما يتطلب برامج تعليمية وتدريبية.

كشف تقرير الاندماج لعام 2024 أن السوريين في النمسا يعانون من معدلات بطالة مرتفعة، خاصة بين النساء.

وأشار التقرير إلى أن معدل البطالة بين الرجال السوريين أقل من 35 بالمئة في حين وصلت النسبة بين النساء إلى 45 بالمئة، بينما بلغ معدل البطالة بين السوريين في العام الفائت 36 بالمئة، بحسب مجلة "فريليش" النمساوية.

وتشير البيانات إلى أن النساء السوريات يُسجلن كباحثات عن عمل بمعدلات كبيرة. كما لفت التقرير إلى أن العديد من السوريين الذين قدموا إلى النمسا في السنوات الأخيرة يفتقرون إلى التعليم الأساسي والخبرة المهنية، مما يعزز الحاجة إلى برامج تعليمية وتدريبية.

وسجلت معدلات البطالة بين الأفغان نسبة أقل، حيث بلغت 17.2 بالمئة بين الرجال، و37 بالمئة بين النساء، مما يعكس تحديات مشابهة تتعلق بالتعليم وفرص العمل.

السوريون في النمسا

يواجه اللاجئون السوريون في أوروبا تحديات كبيرة في الاندماج بسوق العمل، ويُعزى ارتفاع معدلات البطالة بينهم إلى عدة عوامل، أبرزها الحواجز اللغوية، وعدم الاعتراف بالشهادات التعليمية والمهنية، بالإضافة إلى غياب الخبرة المحلية في سوق العمل الأوروبي.

وبحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، تستضيف النمسا نحو 146,000 لاجئ وآخرين من حملة صفة الحماية الفرعية، وأكثر من 18,000 طالب لجوء، ويشكل السوريون معظم اللاجئين (ما يقرب من 58,000)، يليهم الأفغان (نحو 41,000).