icon
التغطية الحية

تعديلات من رئاسة النظام السوري على قانون "الخدمة العسكرية".. ماذا تضمنت؟

2024.08.01 | 12:04 دمشق

44
صورة أرشيفية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد، اليوم الخميس، المرسوم التشريعي رقم (20) لعام 2024 القاضي بتعديل إحدى مواد قانون الخدمة العسكرية.

وقضى المرسوم الجديد بتعديل سن الخدمة الاحتياطية الوارد في الفقرة (و) من المادة رقم (26) من قانون "خدمة العلم" الصادر بالمرسوم التشريعي رقم (30) لعام 2007 وتعديلاته ليصبح الثامنة والثلاثين بدلاً من الأربعين.

وبحسب المرسوم "يُسمح لمن يرغب من المكلفين بالخدمة الاحتياطية دفع البدل النقدي كبديل عن الواجب القانوني، فقط في حال تبيّن بنتيجة فحصه الطبي أنه مشمول بإحدى الحالتين (عجز أدنى – عجز جزئي قادر على أداء الخدمة)".

كذلك، يجيز المرسوم الإعفاء من الخدمة الاحتياطية للعسكري الذي أدى خدمة التطوع عشر سنوات، وفق عقد التطوع الجديد (مقاتل).

وجاء نص المرسوم على الشكل الآتي:

- "المادة 1" يعدل السن الوارد في الفقرة (و) من المادة (26) من قانون خدمة العلم الصادر بالمرسوم التشريعي رقم (30) لعام 2007 وتعديلاته ليصبح (الثامنة والثلاثين) بدلاً من (الأربعين).

- "المادة 2" تضاف الفقرتان (ز–ح) إلى المادة (26) من قانون خدمة العلم الصادر بالمرسوم التشريعي رقم (30) لعام 2007 وتعديلاته وفق الآتي:

  • فقرة ز: دافع البدل النقدي (ملتحق - غير ملتحق) يدفع مبلغاً وقدره ثلاثة آلاف دولار أميركي أو ما يعادلها بالليرة السورية وفق سعر الصرف الذي يحدده مصرف سوريا المركزي عند تاريخ التسديد، إذا تبيّن بنتيجة فحصه الطبي أنه مشمول بإحدى الحالتين (عجز أدنى – عجز جزئي قادر على أداء الخدمة).
  • فقرة ح: العسكري الذي أدى خدمة تطوع عشر سنوات، وفق عقد التطوع الجديد (مقاتل).

مفهوم جديد للخدمة العسكرية في سوريا

في وقت سابق أعلن المدير العام للإدارة العامة في وزارة الدفاع التابعة للنظام، أحمد سليمان، أن مفهوم الخدمة الإلزامية في قوات النظام سيتغيّر في المرحلة المقبلة، مشيراً إلى احتمال تخفيض مدة الخدمة الإلزامية بشكل كامل.

وقال "سليمان" في مقابلة على تلفزيون النظام الرسمي، أواخر شهر حزيران الماضي، إنّ العناصر قد يتدربون لمدة معينة ثم يعودون إلى حياتهم المدنية، مردفاً: "هذا التغيير سيتم تدريجياً وبهدوء".

وزعم أن ما يجري حالياً هو شأن داخلي وليس موجهاً كرسالة إلى أحد، ولا يهدف للتحضير لحرب بل هو استحقاق لا بد منه، كما كشف عن وجود دراسات تتعلق بعدة مسائل وميزات.

تسريح عناصر الاحتياط في سوريا

فيما يخص خدمة الاحتياط، أعلن "سليمان" أنه سيتم تسريح كل مَن أمضى في خدمة الاحتياط 5 سنوات ونصف، خلال الشهرين المقبلين.

وأضاف أنه سيتم تسريح كل من أمضى 5 سنوات في خدمة الاحتياط خلال شهري أيلول وتشرين الأول المقبلين، بينما سيتم تسريح من أمضى 4 سنوات ونصف فقط خلال شهري تشرين الثاني وكانون الأول المقبلين.

وأكّد أنه مع نهاية شباط 2025، سيتم تسريح كل من أتم 4 سنوات خدمة احتياط، ومع نهاية العام، سيتم تسريح كل من أمضى سنتين في خدمة الاحتياط.