icon
التغطية الحية

"تصيب الجهاز التنفسي وتحتاج علاجا طويلا".. ما حقيقة تفشي فيروسات جديدة في سوريا؟

2024.07.15 | 18:03 دمشق

"تصيب الجهاز التنفسي وتحتاج علاجا طويلا".. ما حقيقة تفشي فيروسات جديدة في سوريا؟
صورة أرشيفية - Getty images
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • رئيس شعبة الأمراض الإنتانية في مشفى المواساة بدمشق ينفي تفشي فيروسات جديدة في سوريا.
  • الفيروسات، بما فيها كورونا، موجودة بشكل طبيعي بأعداد بسيطة في سوريا.
  • لا وجود لفيروسات تعطي أعراضاً مرضية تدوم لأكثر من شهرين.

علق رئيس شعبة الأمراض الإنتانية في مشفى المواساة الجامعي في دمشق، وحيد رجب بك، على الأنباء التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، بخصوص تفشي فيروسات جديدة في سوريا تستهدف الجهاز التنفسي ويحتاج المصاب فترة طويلة للشفاء منها.

وقال رجب بك إن وجود الفيروسات يعتبر أمراً طبيعياً، بما في ذلك فيروس كورونا الذي دخل ضمن فيروسات الإنفلونزا الموسمية، مشيراً إلى أن الفيروس "منتشر بمختلف دول العالم ومنها سوريا، لكنه بأعداد بسيطة ولا توجد جائحة أو وفيات".

وأضاف: "أغلب ما ينشر في وسائل التواصل الاجتماعي غير صحيح، ولا وجود لفيروسات تعطي أعراضاً مرضية تدوم لأكثر من شهرين"، موضحاً أن هناك "فيروسات من سلالة كورونا كانت تحتاج فترة ظهور وانتشار للأعراض من 3 إلى 4 أيام، وتطورت المتحورات منها وأصبحت الآن أكثر من 10 أيام"، وفقاً لما نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري.

وشدد رجب بك على أن فيروس كورونا "هو من يحتاج إلى أيام أكثر للشفاء لأنه يرفع البروتين التفاعلي الـ CPR، وهو بروتين ينتجه الكبد استجابة للالتهاب، بينما الإنفلونزا العادية لا ترفعه إلا إذا كانت مختلطة".

وأردف: "وهذه مواصفات الفيروسات الجديدة منذ انتشار مرض كورونا، لذلك نجد أن إمراضية فيروس كورونا تأخذ وقتاً أطول من غيره للشفاء وزوال الأعراض مقارنة بالإصابات بالفيروسات الأخرى".

وبخصوص تفشي كورونا في سوريا خلال هذه الفترة، قال رجب بك: "الإصابة بفيروس كورونا وأي متحور منه حالياً في سوريا بسيطة ولا يوجد أي نسبة وفيات وفق الملاحظات السريرية في العيادات والمشافي".

أمراض تنفسية وصدرية تنتشر في سوريا

أكد المدير العام لمشفى "المجتهد" في العاصمة السورية دمشق، أحمد عباس، أن تقلبات الطقس التي شهدتها سوريا خلال الأشهر القليلة الفائتة، أدت إلى ارتفاع أعداد المصابين بالأمراض التنفسية والصدرية.

وأوضح عباس أنه خلال شهر واحد راجع 503 مرضى المشفى لشكايتهم من أمراض في الجهاز التنفسي، مشيراً إلى أن 427 منهم تم تقديم العلاجات اللازمة لهم وجرعات الرذاذ في قسم العيادات، في حين تم قبول 76 في المشفى لأن حالتهم كانت صعبة وتستوجب المراقبة.

وكان معظم المراجعين يعانون من أمراض صدرية مثل الربو والرشح والإنفلونزا، ويتأثرون بتغير الفصول والحالة الجوية، حيث تشتد النوبات وأعراض المرض نتيجة عوامل جوية عديدة، منها ارتفاع أو انخفاض درجات الحرارة، وارتفاع مستوى الرطوبة في الجو، وفقاً لعباس.