icon
التغطية الحية

الحالة الرابعة على مستوى العالم.. تسجيل إصابة بمرض نادر في دمشق

2024.05.15 | 19:49 دمشق

الحالة الرابعة على مستوى العالم.. تسجيل إصابة بمرض نادر في دمشق
صورة أرشيفية - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إدارة مشفى المجتهد في دمشق تسجيل إصابة بمرض نادر (متلازمة تفعيل البالعات)، حيث جرى تشخيصها وعلاجها، مؤكدة أنها الحالة الرابعة من نوعها على مستوى العالم.

وقال مدير مشفى المجتهد أحمد عباس إن فريقاً طبياً من شعبة أمراض المفاصل والروماتيزم، تمكن من علاج حالة نادرة لمريضة تبلغ من العمر 26 سنة راجعت المستشفى بعد تشخيصها بداء "ستيل"، وهو أحد الأنواع النادرة من مرض التهاب المفاصل.

وظهرت على المصابة أعراض حمى ذروية بلغت 40 درجة مئوية مستمرة لأكثر من أسبوع، وطفح جلدي، وصفي غير حاك، والتهاب مفاصل مستمر لأكثر من أسبوعين، وألم بلعوم مع معايير ثانوية داعمة بما فيها ضخامة عقد لمفية، وارتفاع بقيم الخمائر الكبدية وسلبية اختبارات ANA وRf، وفقاً لما نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري.

وبحسب عباس فإن تشخيص وعلاج الحالة استمر قرابة 8 أشهر، مؤكداً أن التشخيص المبكر أسهم بإنقاذ حياة المريضة، لأن هذا النوع من المرض يؤدي إلى نقص المناعة وحدوث التهابات شديدة تؤدي للوفاة.

وأوضح عباس أن "داء ستيل" من الحالات النادرة لكنه موجود، إلا أن "متلازمة تفعيل البالعات" هي من الحالات النادرة جداً، وارتباطها بالدواء الذي تم أخذه لعلاج داء ستيل أظهر الحالة منذ أخذ الجرعة الأولى.

خطة العلاج

أشار عباس إلى أن المريضة وضعت على علاج "ميتوتركسات" جرعة 4 حبات أسبوعياً، إلا أنه بعد مراجعة شعبة المفاصل تبين أنه لدى المصابة "فرفريات غير مجسوسة" منتشرة على الطرفين السفليين، وأسفل البطن مع نزف، وانسلاخ مخاطيات، مع حمى مستمرة 39 درجة مع ضخامة كبدية خفيفة.

كذلك تم ملاحظة وجود ضخامة عقد لمفية، ومخبريات توثق تشخيص متلازمة تفعيل البالعات، ليلاحظ تطور في حالة المريضة بعد جرعة وحيدة من "الميتوتركسات"، ووفقاً لعباس فإن هذه أعراض وصفية لمتلازمة تفعيل البالعات، حيث تم بعدها قبول المريضة في المشفى بناء على تشخيص المتلازمة.

وأضاف عباس أن الفريق الطبي قام بتدبيرها وعلاجها ومتابعتها بشكل دقيق بداية بالعلاج الهجومي بـ"الستيروئيدات"، حتى بدأت علامات التحسن بالظهور والاستمرار بعد ذلك بالعلاج المناعي.

متلازمة تفعيل البالعات

يُعرِّف عباس متلازمة تفعيل البالعات بأنها وهي تكاثر وتنشيط غير مضبوط للبالعات يؤدي لعاصفة "سايتوكينات" وفشل أعضاء متعدد، وهي اختلاط جهازي خطير مهدد للحياة، ومن الممكن حدوثها لعدة أسباب من ضمنها الأمراض الالتهابية، وأمراض المناعة الذاتية، وخاصة لدى مرضى "داء ستيل".

كذلك أشار إلى أن حالة الشابة هي واحدة من الحالات النادرة التي راجعت المشفى، وتم استخدام جرعة واحدة من الـ"ميتوتركسات" باعتباره عاملا محفزا محتملا لها، موضحاً أنه سبق أن تورط الـ"ميتوتركسات" بإحداث المتلازمة في 3 حالات بالأدب الطبي، على أن تكون هذه الحالة الرابعة عالمياً.