icon
التغطية الحية

تشديد التفتيش على حدود الأردن يهدد المنتجات السورية بالخروج من أسواق الخليج

2024.07.07 | 18:01 دمشق

615a0e854236045cdb6dee2f.jpeg
شاحنة سورية على معبر "نصيب -جابر" الحدودي مع الأردن - رويترز
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال عضو لجنة الخضار والفواكه في السوق الهال بدمشق، محمد العقاد، إن البضائع السورية تواجه بعض العرقلة عند الحدود السورية الأردنية، مع التضييق على تفتيش السيارات والشاحنات، ما يؤدي إلى تأخرها وتلف الخضار والفواكه عند وصولها إلى الأسواق.

وأضاف موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، إن هذه العقبات تتسبب في إضعاف قدرة المنتجات السورية على المنافسة في الأسواق الخارجية وخاصة الخليجية، كون طريق الشحن إلى الخليج يمر حصراً عبر الأردن.

وأوضح أن السيارات التي تخرج من سوق الهال تتجه نحو دول الخليج والعراق فقط حالياً.

تراجع التصدير وتأثيره على انخفاض الأسعار

تداولت وسائل إعلام محلية أخباراً تتعلق بانخفاض أسعار الكرز في السوق المحلية نتيجة التوقف عن تصديره من سوق هال دمشق، الأمر الذي نفاه العقاد، معتبراً أن السبب الرئيسي لانخفاض الأسعار هو الوفرة في الموسم لهذا العام.

وأشار إلى أن التصدير من السوق لم يتوقف نهائياً، موضحاً أن المواد المصدرة من السوق هي كل أنواع الفواكه ومن الخضراوات البندورة.

تهريب المخدرات إلى الأردن

يحاول النظام السوري تهريب المخدرات نحو الأردن ومنها إلى دول الخليج العربي، بشتى الطرق والوسائل، بما في ذلك عبر معبر نصيب الذي يعتبر المنفذ البري الوحيد الذي يربط بين سوريا والأردن.

واستجابة لهذا أعلن الأردن عن حاجة المراكز الحدودية الأردنية إلى إعادة تأهيل في بنيتها التحتية، وتحديث أجهزتها، لمنع تهريب المخدرات والمواد الخطرة.

ويعاني الأردن منذ سيطرة قوات النظام والميليشيات الإيرانية على منطقة الجنوب السوري عام 2018، من محاولات تهريب المخدرات التي تأخد أشكالاً متعددة، وعلى الرغم من الجهود الدبلوماسية التي تبذلها المملكة إلا أنها فشلت حتى الآن في إقناع النظام بوقف تدفق المخدرات إليها.