icon
التغطية الحية

الأردن يعلن ضبط أكبر عملية تهريب مخدرات لشبكة مرتبطة بإيران في سوريا 

2024.06.05 | 14:14 دمشق

مخدرات
أسلحة ومخدرات تم ضبطها في الأردن (القوات المسلحة الأردنية)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال مسؤولون أردنيون، اليوم الأربعاء، إن الجهات المختصة في المملكة أحبطت مخططين لتهريب أكبر كمية مخدرات تهربها شبكات مرتبطة بإيران تعمل جنوبي سوريا.

وأضاف المسؤولون لوكالة "روتيرز"، أنه تم إحباط مخططين لتهريب ملايين من أقراص مادة الكبتاغون المخدرة عبر منفذ حدودي قريب من السعودية، في أكبر عملية ضبط خلال أعوام لمخدرات للشبكات المرتبطة بإيران.

بدورها قالت وكالة الأنباء الأردنية، إن إدارة مكافحة المخدرات، أحبطت تهريب كمية ضخمة من المخدرات كانت في طريقها إلى إحدى دول الجوار، وألقت القبض على أفراد عصابتين مرتبطتين بشبكات إقليمية لتهريب المخدرات.

وأشارت مديرية الأمن العام، إلى إحباط عمليتي تهريب نحو 9.5 ملايين حبة مخدرة و143 كغ من مادة الحشيش المخدرة والإطاحة بأفراد العصابتين.

وبعد عمل استمر لشهرين متواصلين لملاحقة المشتبه بهم وكشف أنشطتهم داخل الأردن وارتباطهم بالشبكات الإقليمية لتهريب المخدرات والأذرع التابعة لها، تمكنت إدارة مكافحة المخدرات من تفكيك خيوط عمل العصابتين، بحسب "الوكالة".

تهريب المخدرات بالآليات الثقيلة

لفتت الوكالة إلى أن فرق التحقيق والمتابعة توصلت لـ"تحديد آليات ومخططات التهريب التي تشابهت في أسلوبها الجرمي المستخدم وهو إخفاء المخدرات بآليات إنشائية ثقيلة وهو ما أشار بشكل أولي لارتباط العصابتين بذات الشبكة الإجرامية الإقليمية، رغم عدم وجود صلة مباشرة في نشاطيهما داخل الأردن".

وأكد بيان مديرية الأمن العام أنه بعد العمل المستمر تمكّنت الفرق التحقيقية في القضية الأولى من تحديد تفاصيل عملية التهريب وموعد تحرّك الآلية الثقيلة (جك همر) إلى معبر العمري الحدودي.

وأفاد البيان، بأن هذه الجهود الأمنية مكّنت الفرق المعنية من ضبط المركبة فور وصولها للمركز الحدودي، وعُثر بداخلها على ثلاثة ملايين ومئة ألف حبة مخدرة أُخفيت بمخابئ سرية تم تجهيزها في جسم المركبة.

وأشارت مديرية الأمن العام في بيانها إلى أن التحقيقات في القضيتين ما زالت مستمرة لكشف جميع الملابسات، وتحديد جميع الارتباطات الخارجية واتخاذ الإجراءات القانونية كافّة، ومخاطبة الدول التي يثبت وجود ضالعين بالقضيتين على أراضيها.

 تهريب المخدّرات من مناطق النظام السوري

يشار إلى أن الأردن والعراق والسعودية ودول الخليج العربي تعلن بشكل مستمر، عن ضبط شحنات مخدرات من دون ذكر المصدر إلا أن كل المؤشرات تدل على مسؤولية النظام السوري، الذي ينتج 80% من مخدر "الكبتاغون" في العالم، وفق تقارير أممية.

وخلال السنوات الماضية، ضبطت العديد من دول العالم، في مقدمتها الأردن ودول الخليج العربي، مئات شحنات المخدّرات القادمة مِن مناطق سيطرة النظام السوري، والمخبأة داخل فاكهة وخضراوات وأجبان، ومختلف المواد الغذائية وغير الغذائية.

ويعدّ النظام السوري وميليشيات إيران المساندة له، وعلى رأسها "حزب الله" اللبناني، مُصدّراً رئيسياً لحبوب "الكبتاغون" المخدّرة، والتي تعدّ مِن أهم مصادر تمويلهم.