icon
التغطية الحية

تزامناً مع الذكرى الـ10 لثورة سوريا..صدور العدد الـ12 من "أوراق"

2021.03.14 | 21:12 دمشق

yblblfq.jpg
+A
حجم الخط
-A

أصدرت رابطة الكتاب السوريين، اليوم الأحد، العدد الـ 12 من مجلة "أوراق"، بالتزامن مع الذكرى العاشرة لإطلاق السوريين ثورة الحرية والكرامة، التي تصادف الـ15 من آذار الجاري.

وتضمن ملف العدد المخصص لهذه المناسبة، 28 مشاركة عبّرت عن أسئلة الثورة ما بين أحلام التغيير وانكسارات الواقع وتشظي الرؤية وكثافة الخيبات وجسامة وفداحة الخسائر مع إصرار أغلب الكتاب والمثقفين السوريين على تجاوز كل مشاعر العجز والسلبية.

رئيس تحرير المجلة، أنور بدر، أكّد في افتتاحية العدد بأنّ "الثورة باقية ببقاء أسبابها المستمرة منذ خمسة عقود ونيف على ديكتاتورية هذا النظام، وأنّ السنوات العجاف التي عجزت فيها شعوب المنطقة عن تحقيق أحلامها بدولة المواطنة المتساوية وفي الحرية والكرامة، لن تستطيع اغتيال هذه الأحلام ثانية، ... فالشعوب هي التي تبقى في النهاية بعد أن يرحل الطغاة".

وهذا يدعم "حقيقة راهنية الثورة واستمراريتها كفكرة وكطموح وكضرورة لصنع حياة أفضل لسوريا وللسوريين". حيث نقرأ في هذا الملف عن التجارب الأولى للتظاهرات السلمية، عن التنسيقيات التي حاولت أن تمسك بالشارع والمتظاهرين سلميًا، قبل أن يُغدر بها.

 نقرأ عن تجارب وأحلام البعض، كما نقرأ عن خيبات وانكسارات البعض الآخر، نقرأ في مقاربات بين مصائر الثورات، كما نقرأ عن مسارات وتجارب حملت طوح وأحيانا جنون البعض، نطالع استنتاجات البعض ودروس الماضي، ونطل على المثقفين السوريين ومواقفهم المتباينة، ونقرأ انعكاسات تجارب بعضهم ابداعيا وحياتيا، أسئلة البعض واستشرافات البعض.

لم تكن باقي أقسام العدد، في الدراسات والترجمة، وفي المقالات والنقد، أو في حقول الإبداع المتعددة ما بين الشعر والقصة والنصوص؛ أقل أهمية مما سبق، مع إشارة إلى الملف التشكيلي المتميّز للشاعر والفنان سهف عيد الرحمن الذي زيّنت أعماله الفنية صفحات هذا العدد. 

شارك في هذا العدد حسب الترتيب الأبجدي:

إبراهيم العلوش، إبراهيم اليوسف، أحمد سليمان، إبراهيم محمود، أمل فارس، أنور بدر، إيلينا كيتي، بسام أبو طوق، حسين جرود، حسن نيفي، حنا حيمو، ريمة العجاجي، زويا بوستان، سماح هدايا، سهف عبد الرحمن، سوزان خواتمي، سوسن إسماعيل، سوسن جميل حسن، ضاهر عيطة، عامر درويش، عبد الله الحريري، عبد الله تركماني، عبد الله ونوس، عمار ديوب، غسان المفلح، غمكين مراد، فايز ساره، فرج بيرقدار، فواز حداد، فوزية المرعي، لبنى شعبان، مازن أكثم سليمان، محاسن سبع العرب، محمد طه العثمان، محمد الزعل السلوم، محمد قنطار، محمود الوهب، مصطفى الولي، مصطفى علوش، مصعب الحمادي ، مصعب قاسم العزاوي، موفق نيربية، ناديا خلوف، ناسان إسبر، نادر قاسم، نجم الدين السمان، نهى كمال، هوازن خداج، هيفي قجو، وائل سواح، وليد حسني، ياسر الأطرش.