icon
التغطية الحية

تركيا تعلن الحداد الوطني عقب اغتيال إسماعيل هنية

2024.08.02 | 12:38 دمشق

الرئيس التركي وزعيم حركة حماس اسماعيل هنية - انترنت
لقاء الرئيس التركي وإسماعيل هنية في نيسان 2024 - وكالات
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أعلن الرئيس التركي اليوم الجمعة "يوم حداد وطني" على اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية.
  • يوم الحداد أُعلن تعبيراً عن دعم تركيا للقضية الفلسطينية وتضامنها مع الشعب الفلسطيني.
  • ندد أردوغان بالاغتيال ووصفه بـ"الغادر"، محملاً "الهمجية الصهيونية" مسؤولية ذلك.
  • ستتم مواراة جثمان هنية الثرى في قطر اليوم بعد صلاة الجمعة.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن اليوم الجمعة "يوم حداد وطني" عقب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية. جاء ذلك في منشور للرئيس التركي على منصة إكس أمس الخميس، أرفقه بالمرسوم الرئاسي الصادر بهذا الشأن.

وقال أردوغان: "تعبيراً عن دعمنا للقضية الفلسطينية وتضامننا مع الأشقاء الفلسطينيين، تم إعلان يوم حداد وطني غداً الجمعة على استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية". وأضاف: "أترحم على إسماعيل هنية وجميع الشهداء الفلسطينيين وأتقدم باسمي واسم شعبي بخالص التعازي للشعب الفلسطيني".

وكتب الرئيس التركي على منصة إكس: "تم إعلان الحداد الوطني ليوم واحد غداً الجمعة الثاني من أغسطس/ آب إظهاراً لدعمنا للقضية الفلسطينية وتضامننا مع إخوتنا وأخواتنا الفلسطينيين".

وندّد أردوغان، الأربعاء، بـما وصفه بـ"الاغتيال الغادر" لـ"أخيه" إسماعيل هنية، محملاً "الهمجية الصهيونية" مسؤولية هذا الاغتيال. وكان الرئيس التركي استقبل هنية بإسطنبول في نيسان/ أبريل الفائت.

,مساء الأربعاء، سار آلاف في إسطنبول تنديداً بمقتل هنية في ضربة نسبتها الحركة الفلسطينية إلى إسرائيل. ووصل نعش هنية القادم من طهران إلى العاصمة القطرية  الدوحة أمس الخميس.

وعقب صلاة الجمعة، من المقرر أن يوارى هنية الثرى في قطر، التي كانت مقرّ إقامته مع أعضاء آخرين في المكتب السياسي لـحماس، بعد الصلاة عليه في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب، أكبر مساجد الدوحة.