icon
التغطية الحية

تركيا ترفع قيمة الضريبة المضافة وأجور تقييد الهواتف المحمولة.. كم بلغت الزيادة؟

2023.07.07 | 13:05 دمشق

الزيادة جائت بعد قرار رفع أجور العاملين والمتقاعدين في تركيا
تركيا ترفع قيمة الضريبة المضافة وأجور تقييد الهواتف المحمولة
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن قرار بزيادة رسم تسجيل الهواتف المحمولة المستوردة من الخارج إلى 20 ألف ليرة تركية، على أن يطبق القرار ابتداءً من اليوم الجمعة.

وتُعد هذه الزيادة كبيرة مقارنةً بالرسوم السابقة والتي كانت تبلغ 6,091 ليرة تركية، بعد زيادتها عن العام الماضي حيث كانت 2,732 ليرة تركية، وبالتالي فإن رسم تقييد "IMEI" ارتفع بنسبة 7.3 مرات خلال فترة قصيرة تبلغ 7 أشهر.

وينص القرار على زيادة ضريبة القيمة المضافة (KDV) على المنتجات من 18٪ إلى 20٪، وعلى المنتجات الأخرى من 8٪ إلى 10٪، وذلك وفقًا لقرار صادر عن الرئيس ونُشر في الجريدة الرسمية، على يطبق في 10 تموز الجاري.

ما هي نسبة ضريبة القيمة المضافة للمنتجات المختلفة؟

خفض الرئيس التركي أردوغان ضريبة القيمة المضافة للمنتجات الأساسية مثل المنظفات والصابون وورق التواليت والمناديل وحفاضات الأطفال والقطاع الغذائي من 18 في المئة إلى 8 في المئة، إلا أنه وفق القرار الجديد سترتفع نسبة ضريبة القيمة المضافة لهذه المنتجات من 8 في المئة إلى 10 في المئة.

وكانت نسبة ضريبة القيمة المضافة 18 في المئة في العديد من الفئات مثل الأثاث والأجهزة الكهربائية والمنتجات الإلكترونية والسيارات والسجائر والكحول حيث ستصبح هذه النسبة 20 في المئة.

ولن يكون هناك زيادة في الضرائب على المواد الغذائية الأساسية التي خفضت ضرائبها من 8 في المئة إلى 1 في المئة العام الماضي.

زيادة على رسوم جواز السفر وكاتب العدل والتأشيرة

وأما بالنسبة لرسوم جواز السفر والكاتب بالعدل (النوتر) والتأشيرة، فقد زادت بنسبة 50 في المئة وذلك وفقاً للقرار الرئاسي.

وتشمل الزيادة بنسبة 50 في المئة تصاريح العمل، والرهن العقاري، والدعاوى القضائية، والسفن والموانئ، والتراخيص والشهادات الأكاديمية.

وأوضح موقع (BBC) التركي، أنه وبموجب القرار، لن يكون هناك تغيير في رسوم رخص القيادة التي تندرج ضمن رسوم المرور.

ثلث إيرادات الميزانية

وتعد ضريبة القيمة المضافة جزءاً هاماً في ميزانية الدولة التركية، إذ إن نحو ثلث إيرادات الميزانية تأتي منها، وذلك بحسب تقرير  وزارة والخزانة والمالية التركية للميزانية التنفيذية للإدارة المركزية لشهر كانون الأول من العام الفائت .

 وتعد زيادة هذه الضريبة مهمة لتعزيز موارد الدولة، حيث يتبع ضريبة القيمة المضافة في أهمية الإيرادات، ضريبة الاستهلاك الخاصة وضريبة الدخل.

وبدأت التوقعات بزيادة الضرائب في الآونة الأخيرة تزامناً مع زيادة رواتب المتقاعدين والزيادة التي أقرها البرلمان على رواتب العمال والموظفين.